تسوس الجذور خطر يهدد كبار السن.. نصائح للوقاية

تحذر طبيبة الأسنان الألمانية يوليا تومه، من مخاطر تسوس الجذور، لا سيما على كبار السن، تلك المشكلة التي يعاني منها العديد من الناس.

وتشير تومه، إلى أن تسوس الجذور ينتج عن انحسار اللثة مع التقدم في العمر، مما يعرض أعناق الأسنان وجذورها للهجوم من قبل البكتيريا.

عوامل خطر الإصابة بتسوس الجذور

أوضحت طبيبة الأسنان الألمانية، أن هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بتسوس الجذور، منها التهاب دواعم السن الذي يؤدي إلى تآكل عظم الفك، ما يضعف الأسنان ويجعلها أكثر عرضة للتسوس.

وأرجعت أن التغذية الغنية بالسكر، تسبب تراكم البلاك على الأسنان، ما يؤدي إلى تسوسها، محذرة من إهمال نظافة الفم والأسنان، حيث يؤدي ذلك إلى تراكم البلاك.

وشددت تومه، على أهمية اتباع نمط حياة صحي لتجنب الإصابة بتسوس الجذور، وذلك من خلال تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات، تقليل تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر، تنظيف الأسنان بانتظام باستخدام الفرشاة والمعجون، استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميا، والزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان لإجراء الفحوصات اللازمة.

أهمية الوقاية من تسوس الجذور

وأكدت الطبيبة الألمانية أهمية الوقاية من تسوس الجذور، وذلك من خلال اتباع النصائح التالية:

  • تنظيف الأسنان بانتظام باستخدام الفرشاة والمعجون.
  • استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميا.
  • الزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان لإجراء الفحوصات اللازمة.
  • اتباع نظام غذائي صحي.

وأشارت تومه، إلى أن علاج تسوس الجذور يعتمد على شدة الحالة، وقد يشمل حشو الأسنان أو تركيب تلبيسة أو خلع السن، مشددة على أهمية الكشف المبكر عن تسوس الجذور وعلاجه، لتجنب مضاعفات خطيرة، تتسبب في العديد من المشكلات والأزمات الصحية.

اقرأ أيضا: أعراض مرض الكلى تستدعي التوقف عن الصيام في رمضان.. ما هي؟