دعاء السحور في رمضان.. يعينك على ساعات الصوم الطويلة

أهمية كبيرة يمثلها الدعاء قي حياة المسلم؛ يستعين به في التقرب إلى الله وقضاء حوائجه وطلب المعونة والمساعدة؛ ولأن رمضان شهر استجابة فيحرص المسلمون على ترديد دعاء السحور.

دعاء السحور في رمضان

وتزامنًا مع حلول شهر رمضان الكريم، نستعرض في السطور التالية دعاء السحور الذي يمكن أن يردده المسلم مع بدء صومه ليمنحه الله سؤل قلبه ويعينه على تحمل ساعات الصوم الطويلة التي تصل إلى 16 ساعة يوميًا.

وبحسب توضيح الشيخ عبد الرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وإمام وخطيب بالحرم المكي الشريف، فإن دعاء السحور من الأدعية الدينية التي يحقق المسلم لفائدة وثواب كبير عند ترديده.

دعاء السحور في رمضاندعاء السحور في رمضان

دعاء السحور يعين المسلم على صيام يومه

وشرح الشيخ "السديس" في خطبه ومحاضراته أن دعاء السحور يُعين المسلم على صيام يومه، ويمنحه الصبر على الجوع والعطش.

ومن الأدعية التي يمكن ترديدها في السحور:

دعاء السحور

- "اللهمّ إنّي أسألك من فضلك وكرمك، أن تُطعمني من طعامك الهنيء، وأن تسقيني من شرابك العذب، وأن تُعينني على صيام هذا اليوم، وأن تقبل مني صيامي وقيامي، وأن تُعزّنا بنصرك، وأن تُجيرنا من شرّ عدوك، وأن تُدخلنا في جنّتك بغير حساب."

- "اللهمّ إنّي أسألك أن تُبارك لنا في هذا السحور، وأن تُبارك لنا في أهلينا وأموالنا، وأن تُحفظنا من كلّ سوء، وأن تُعافينا من كلّ مرض، وأن تُغفر لنا ذنوبنا، وأن تُتوب علينا، إنّك أنت التّواب الرّحيم."

دعاء السحور في رمضاندعاء السحور في رمضان

- "اللهمّ إنّي أسألك أن تُبارك لأمّة الإسلام، وأن تُوحّد كلمتها، وأن تُعزّ دينها، وأن تُنصره على أعدائها، وأن تُدخلها في سلامك، إنّك أنت السّلام، ومنك السّلام، وإليك يرجع الأمر كلّه."

- "اللهمّ صلّ على سيّدنا محمّد، وعلى آله وصحبه وسلّم."

- «اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وستركيا أبصر الناظرين».

- «اللهم إني أسألك من فضلك وعطائك، يا واسع العطاء، يا غنيٌّ عن العالمين».

- «اللهم إني أسألك في هذا السحور، أن ترزقني صيامًا مقبولًا، وقيامًا مأجورًا، وأن تجعلني من عتقائك من النار».

فضل الدعاءفضل الدعاء

اللهم قوني فيه على إقامة أمرك

- «اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين».

- «اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين».

- «اللهم افتح لي فيه أبواب الجنان، وأغلق عني فيه أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين».

- «اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. اللهم صلاة وسلاما عليك يا سيدي يا حبيبى يا رسول الله».

اقرأ أيضًا: دعاء العمرة رحلة إيمانية مفعمة بالرجاء.. دليلك لأداء مناسك مباركة