تركي آل الشيخ يعلق على مسلسل الحشاشين.. وهذا رأيه في استخدام العامية

علّق المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه، على مسلسل "الحشاشين" بطولة الفنان المصري كريم عبد العزيز، كاشفًا عن رأيه في استخدام صناع العمل للهجة المصرية بدلاً من العربية الفصحى.

ماذا قال تركي آل الشيخ عن مسلسل الحشاشين؟

دافع "آل الشيخ" عن استخدام صناع مسلسل "الحشاشين" للهجة المصرية بدلاً من العربية الفصحى.

وقال عبر حسابه على "فيسبوك": من حق صناع مسلسل الحشاشين اختيار اللغه التي تناسبهم واللهجه المصريه عريقه ومفهومه في كل العالم العربي".

وأضاف: "الأتراك عند إنتاجهم مسلسلات تكون بلغتهم وكذالك الأجانب في الغرب.. اللغه الفصحى قد لا تجذب شريحه من الشباب.. أنا احب الفصحى لكن غيري قد لا يفضلها". 

وتابع: "أي عمل لكريم عبد العزيز أشوفه رغم إني مقل في الفترة الاخيرة في مشاهدت الأعمال العربية.. وأطمح دائماً للوصول لمستوى الإنتاجات الغربيه وجودتها".

الحشاشين إنتاج ضخم

وواصل: "مسلسل الحشاشين إنتاج ضخم وخطوة في الطريق الصحيح للوصول للمستواى العالمي.. لو أُنتج مسلسل عن الفراعنه هل سيكون مناسب اللغه الهيروغليفي مثلاً!!! قطعاً لا بلغة العصر أوقع وأحسن". 

وتابع: "نحن الآن في صدد إنتاج سعودي ضخم برعاية الترفيه، ومحتار في اختيار الفصحى أو العامية للانتشار.. خطوة الحشاشين شجعتني للتفكير".

 سبب استخدام العامية في الحشاشين:

الكاتبة الصحفية علا الشافعي، مسؤولة المحتوى الدرامي بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، كشفت سبب استخدام العامية في مسلسل الحشاشين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" على قناة "DMC".

وقالت إن استخدام اللهجة العامية أو البيضاء بهدف إلى الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور من مختلف الشرائح، ولا توجد أي نية لإهمال اللغة العربية الفصحى، لكن الهدف هو توسيع قاعدة المشاهدين، وجذب أكبر شريحة ممكنة من الجمهور.

وعلّقت: "مع بداية عرض المسلسل، سيتساءل الكثيرون عن سبب استخدام اللهجة البيضاء بدلاً من اللغة العربية الفصحى. والإجابة ببساطة هي أن هدفنا هو الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور والشرائح، بما في ذلك المراهقون والشباب الذين يفضلون اللغة البيضاء لأنها أقرب إلى أذنهم ويفهمونها بشكل أفضل".