رحلة عبر الزمن في مهرجان الغضا للثقافة والفنون

يضم مهرجان الغضا للثقافة والفنون، 45 معرضا خاصا بالمتحجرات الصخرية والرسومات الثامودية، يتيح للزوار فرصة التعرف على تاريخ المنطقة العريق.

كنوز تاريخية بمهرجان الغضا للثقافة

يحتوي المعرض على مجموعة من الأشكال الحيوانية والنباتية، وآثار ونقوش ثمودية تعود إلى فترة زمنية قديمة تُقدر بـ2900 عام.

موقع أثري مهم

يقع المعرض في الجهة الجنوبية الغربية من محافظة عنيزة، على بُعد 21 كم، وهو عبارة عن أكمة سوداء وسط الكثبان الرملية تُعرف باسم "النقوش الثامودية".

ويتميز الموقع بوجود أعمدة حجرية أسطوانية، يتراوح طولها ما بين 2.5 متر إلى 3 أمتار، ويعتقد أنها كانت أشجارا متحجرة استخدمت كأعمدة أو مسلات لتسجيل أحداث المنطقة.

شرح وتوضيح باللغة العربية

وأوضح المدير التنفيذي للمهرجان بندر الجنيني، في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أن اللجنة العلمية للمهرجان، على تقديم شرح باللغة العربية لكل منحوتة صخرية، كما خصصت أعضاء من اللجنة الإعلامية، لتوضيح الخلفيات التاريخية للرسومات.

وصمم الجناح ليبقى مفتوحا للزوار، ليتيح للجميع فرصة التعرف على هذا الموقع الأثري الفريد، حيث يقدم مهرجان الغضا 45 معرضا تعريفيا عن المتحجرات والفنون الصخرية والرسومات، وذلك على مدار 10 أيام.

ومن الجدير بالذكر، أن فعاليات مهرجان الغضا للثقافة والفنون 45، تنظمها الجمعية التعاونية السياحية بعنيزة في مقر المهرجان بمنطقة الرايسية.

وفعاليات هذا العام، تتضمن جناح البيت النجدي، وجناح معرض الوثائق، وساحة عروض الخيل العربية، ومعرض الثقافة الثمورية، ومعرض لمحات من تاريخ رجال عنيزة، فضلا عن معرض خاص بالمتحجرات والرسومات الثامودية.

اقرأ أيضا: العلا توقع شراكة مع جامعة باريس «بانثيون - سوربون» لبناء القدرات وتبادل المعارف