رحلة عبر تراث الأصباغ والمنسوجات السعودية في بينالي الدرعية

يطلق بينالي الدرعية، اليوم، رحلة مميزة عبر كتاب تراث الأصباغ في المملكة العربية السعودية، ومنسوجات التراث السعودي الغنية.

وتستكشف هذه الرحلة، التي تُقام في الحديقة الداخلية في الدرعية، الأصول التاريخية لمواد الصباغة الموجودة في منطقة الرياض، وتُحفز الإبداع من خلال التجارب العملية.

التعرف على أسرار الأصباغ

تتعرف الرحلة، على كيفية تأثير درجات الحرارة والبيئة على استخراج الألوان، وتعلم المشاركين المزيد عن الألياف المحلية المستدامة.

وسيشارك في هذه الرحلة، مجموعة من المهتمين بتراث الأصباغ والمنسوجات، وسيتعاونون للبحث في أساليب الارتقاء بتقنيات التلوين التقليدية، لتطبيقها على النسيج والفنون المعاصرة.

إنتاج كتاب بحثي

تتوج هذه الرحلة، بإنتاج كتاب بحثي شامل حول الأصباغ والألياف المحلية، ما يساهم في الحفاظ على هذا التراث الغني للأجيال القادمة.

يذكر أن بينالي الدرعية، حدث فني معاصر يقام كل عامين في الدرعية، وأسسه وزارة الثقافة عام 2020، ويهدف إلى تعزيز الحوار العالمي بين المجتمعات الفنية في المملكة والعالم.

يقام بينالي الدرعية، في حي جاكس التاريخي في الدرعية، وهو موقع تراث عالمي لليونسكو، إذ يضم مجموعة متنوعة من المعارض والفعاليات والبرامج التعليمية

ويقام في البينالي معرض رئيسي يضم أعمالا لفنانين من جميع أنحاء العالم، فضلا عن معارض فنية تركز على مواضيع محددة، برامج تعليمية للجمهور من جميع الأعمار، وفعاليات خاصة مثل العروض الموسيقية والعروض المسرحية.

وأقيم بينالي الدرعية لأول مرة في عام 2021، كان بعنوان "الفنون في زمن التغير"، ضم أعمالا لأكثر من 100 فنان من 40 دولة مختلفة، تضمنت بعض المعارض الفنية الأخرى، معارض مخصصة للفن الإسلامي، والفن المعاصر من الشرق الأوسط.

اقرأ أيضا: معرض "للماضي أثر".. رحلة عبر الزمن في مهرجان "شتاء درب زبيدة"