انطلاق الملتقى الفوتوغرافي الأول اليوم.. احتفالا بالثقافة والفنون في جدة

تنطلق فعاليات الملتقى الفوتوغرافي الأول، الذي تنظمه الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة، في مقرها اليوم، ويستمر حتى 10 مارس 2024.

ويفتتح الملتقى بالمعرض الفوتوغرافي الاستثنائي "ميموريا" للفنان محمد محتسب، الذي يضم أعمالا فوتوغرافية ملهمة، تعبر عن رسالة المصور السامية، وتعكس عمق وثراء تجربته في توثيق ثقافات الشعوب حول العالم.

جلسات حوارية بالملتقى الفوتوغرافي 

ويتيح الملتقى، فرصة المشاركة في جلسات حوارية مع الفنان محمد محتسب، حيث يتحدث عن رؤية ورسالة المصور، وتجربته، وكيف يمكن النهوض بالمشهد الفوتوغرافي السعودي ليواكب تطلعات رؤية المملكة 2030.

وأكد مدير الجمعية، محمد آل صبيح، على أهمية دور المصورين في المشهد الوطني، ودعاهم للانضمام لعضوية لجنة التصوير الفوتوغرافي في الجمعية، والتي يشرف عليها الفنان عمر النهدي، لتعزيز دورهم وتفعيله، موجها شكره للفنان محمد محتسب على دعمه للملتقى.

ويشارك في جلسات الملتقى نخبة من رواد التصوير الضوئي في المملكة، من بينهم عميد الفوتوغرافيين الفنان خالد خضر، والفنانة نها آل غالب، والفنان عبدالرحمن الحسني، والفنانة سوزان إسكندر، والفنان طارق خوجه، والفنان سعيد العلوي، والفنان عباس الخميس.

الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة

تعد الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة، من أعرق المؤسسات الثقافية في المملكة، تأسست عام 1382هـ/1962م، وتهدف إلى نشر الثقافة والفنون في المجتمع، وتعزيز الوعي الفني لدى أفراده.

وتنظم الجمعية العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية على مدار العام، من بينها:

  • المعارض الفنية
  • العروض المسرحية
  • الأمسيات الشعرية
  • المحاضرات والندوات
  • ورش العمل الفنية
  • الفعاليات الترفيهية للأطفال

وتشارك الجمعية في الفعاليات الثقافية الدولية، وتمثل المملكة في المحافل الفنية العالمية، كما تصدر مجلة "الثقافة والفنون" بشكل دوري، التي تعنى بنشر الإنتاج الفكري والأدبي والفني للمبدعين السعوديين والعرب.

اقرأ أيضا: ميتافيرس التراث السعودي.. أول منصة وطنية مدعومة بالذكاء الاصطناعي