ميتافيرس التراث السعودي.. أول منصة وطنية مدعومة بالذكاء الاصطناعي

أعلنت وزارة الثقافة السعودية، إطلاق أول مبادرة وطنية في عالم الميتافيرس (ميتافيرس التراث السعودي) مدعومة بنظام الذكاء الاصطناعي لذكاء الوسائط التوليدي "GMI".

وتهدف وزارة الثقافة من خلال تلك المنصة تقديم عروضًا ثقافية ودعم تواجد الابتكار الرقمي على الساحة مدعوما بتقنية GMI، تزامنًا مع يوم التأسيس.

أول مبادرة سعودية في مجال الميتافيرس

وتأتي هذه الخطوة بالتنسيق مع droppGroup، droppPhygital بتقنية Hyperledger Fabric 2.5 blockchain، والمتمثلة في منصة ميتافيرس التراث السعودي.

كما جاءت بالتزامن مع احتفالات يوم التأسيس 2024 الذي يوافق 22 فبراير من كل عام، وهي وتمثل بمثابة قفزة كبيرة في مستقبل التعبير الثقافي، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

أهداف المنصة

وتتيح المنصة الفرصة أمام المستخدمين لتجربة الأنشطة وزيارة المعالم السياحية المتضمنة احتفالات يوم التأسيس 2024 في الحياة الواقعية.

وجاءت خطوة إطلاق أول منصة سعودية في مجال الميتافيرس؛ لتعكس التزام وزارة الثقافة بالشمولية.

علاوة على إتاحة دخول سهل للمستخدمين إلى الميتافيرس، وتتمثل مكتسبات تلك الخطوة في:

1- تمكين جمهور متنوع على مستوى عالمي من استكشاف التاريخ الغني للثقافة السعودية والمشاركة فيه.

2- إتاحة الفرصة أمام المواطنين داخل السعودية ومن جميع أنحاء العالم من تجربة الأحداث السعودية في ميتافيرس.

وأكدت "الثقافة" أنه تم فتح الفرصة أمام كل من يرغب في التسجيل عبر الرابط التالي من هــــنا

احتفالات يوم التأسيس 2024

وانطلقت فكرة أول مبادرة سعودية في مجال الميتافيرس، بداية من احتفالات يوم التأسيس التي دعمت خطوة إطلاق المنصة بشكل يسمح للمستخدمين بمعايشة احتفالات هذا اليوم "في الحياة الواقعية".

ومن أبرز هذه الاحتفالات مسيرة التاريخ، والقطاعات المخصصة للموسيقى، والفن، والتاريخ، وفنون الطهي، والحرف اليدوية.

إضافة إلى بث مباشر للأحداث بما في ذلك حفل سيمفونية البداية ليوم التأسيس على منصة الميتافيرس للوزارة. كما أن هناك فرصة للأطفال للاستمتاع بألعاب الفيديو المصغرة.

وحرصت وزارة الثقافة على أن تتاح التجربة الجديدة للجميع، لذا تم تجهيزها لـ Mobile XR، بما يضمن إمكانية الوصول عبر مجموعة واسعة من الأجهزة، سواء من خلال الهواتف المحمولة أو سماعات الرأس VR أو سطح المكتب والأجهزة الرقمية الأخرى.

كما خصصت "الثقافة" سلسلة من الفعاليات المتنوعة احتفاءً بيوم التأسيس خلال الفترة من 21 وحتى 26 فبراير، تتضمن إقامة فعالية "ليالي التأسيس" يومي 21 و 22 فبراير، بمنطقة بوليفارد سيتي.

كما تتضمن الاحتفالات فعالية "سيمفونية البداية" على مسرح أبو بكر سالم يومي 25 و26 فبراير، وفعاليات أخرى تتمثل في توفير مناطق للأطفال وعروض الدرونز والطائرات، هذا إلى جانب تدشين عروض "قرية التأسيس" في 14 منطقة داخل المملكة.

اقرأ أيضًا: قرية التأسيس.. رحلة عبر الزمن تعيد إحياء تراث المملكة