كيف تربي طفلك على روح الانتماء للوطن؟.. استشاري نفسي تجيب (خاص)

تربية الأبناء على حب الوطن وروح الانتماء له من الجوانب الأساسية في بناء شخصية الطفل وتنمية وعيه بالهوية الوطنية ويحتاج هذا الأمر إلى اهتمام خاص من قبل الآباء والمربين؛ إذ يمكن أن تكون الأسرة بيئة محفزة لتنمية هذه القيمة الوطنية.

قالت الدكتورة إيمان عبد الله استشاري العلاج النفسي، إن تربية الأبناء على حب الوطن من المعاني المهمة التي يجب أن يعتني بها الآباء والمربون.

الدكتورة إيمان عبداللهالدكتورة إيمان عبدالله

طرق تعلم الطفل الانتماء للوطن 

وأضافت عبدالله في تصريحات لـ" مجلة الجوهرة" أن الأطفال أكثر فئة لديها فضول لأنهم يتساءلون دائمًا عن الأحداث التي تجرى من حولهم ويجب على الآباء الاستماع إلى هذه الأسئلة والإجابة عليها حسب سنهم وتعزيز حب الوطن من خلال الآتي:

- تبسيط الأمور قدر الإمكان.

- رسم رسومات لهم لتبسيط الأمور عليهم.

- اصطحابهم للأماكن الآثرية والمعالم السياحية.

- قراءة كتب أمامه عن الوطن.

- مشاهدة البرامج الوطينية.

- خلق روح الرموز والإشعارات الوطنية.

- تعزيز الحوار أو المشاركة من خلال " عمل يدوي، زرع شجرة، كتابة شعر لوطنه".

قد يهمك: كيف نعزز في أطفالنا حب الوطن؟.. خبير أسري يُجيب

تربية الأبناء على حب الوطن

وتابعت استشاري العلاج النفسي، أنه من الضروري تعلم الطفل الأناشيد الوطنية وتفسيرها لأنها تعزز روح الانتماء، كما يجب السماح لهم بالذهاب إلى الرحلات المدرسية لزيارة المعالم الآثرية والتعرف على تاريخ وطنهم.

وأشارت عبدالله، إلى إن الأبناء عندما يشاهدون دائمًا والديهم يتابعون الأحداث والقضايا المهمة المتعلقة بالوطن ويجدونهم مشاركين بفاعلية في هذه الأحداث فإن ذلك هو خير وسيلة لتربية الأبناء على حب وطنهم والانشغال بقضاياه.

تدريب الأطفال على المواطنة

وبحسب عبدالله، فإن السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل تشكل شخصيته لذا يجب الاهتمام بتعزيز حب الوطن والانتماء داخل الطفل في هذه المرحلة عن طريق قص الروايات والقصص التي تنمي لديهم روح الوطنية وحب الوطن.

ونصحت بضرورة تدريب الأبناء على المواطنة، والتأكيد عليهم بأنهم شركاء في هذا الوطن، وأن لهم ما لنا وعليهم ما علينا، حتى يشعرون بالانتماء والولاء الحقيقي لوطنهم. 

اقرأ أيضًا: قيم يجب غرسها في الأطفال لتعزيز مشاعره الوطنية