رحيل الفنانة السورية ثناء دبسي بعد مسيرة فنية حافلة بالنجاح

حالة من الحزن عمت الوسط الفني في سوريا والوطن العربي، بعد إعلان خبر رحيل الفنانة السورية ثناء دبسي، وذلك بعد مسيرة فنية طويلة من النجاح، امتدت لقرابة الـ65 عامًا، من تقديم الأعمال الفنية على التلفزيون وخشبة المسرح.

رحيل الفنانة السورية ثناء دبسي

رحلت ثناء، بعد معاناة مع المرض عن عمر يناهز الـ83 عامًا، ونعاه العديد من النجوم والنجمات برسائل مؤثرة تحدثوا من خلالها عن رقيها في التعامل، معربين عن حزنهم لرحيلها، وقدموا العزاء لأسرتها.

كما نعتها نقابة الفنانين السورية الراحلة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وقالت: «فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعى إليكم وفاة الزميلة الفنانة القديرة ثناء دبسي».

وتابعت النقابة في منشورها: «ونوافيكم لاحقا بموعد التشييع والدفن وموعد التعزية.. إنا لله وإنا إليه راجعون»، وكشفت ابنة الفنانة في منشور لها أن تشيع جثمان الراحلة في حلب عقب صلاة الظهر.

معلومات عن ثناء دبسي

ولدت الفنانة السورية في مدينة حلب شمالي سوريا، من مواليد عام 1941م، وهي زوجة الفنان سليم صبري، ابنتها هي الفنانة يارا صبري، كما أن زوج ابنتها هو الفنان ماهر صليبي.

قدمت ثناء مسيرة حافلة من النجاحات، حيث كانت البداية في الخمسينات، على خشبات مسارح حلب، بشكل خاص على خشبة مسرح المدرسة، قامت بالمشاركة في الحفلات المدرسية بمدينتها، وتعلمت خلالها غناء الموشحات والقدود، حتى استطاعت تظهر بموهبتها وتصعد لسلم الفن.

وتمكنت من المشاركة في أنشطة فنية كانت تنظمها فرقة نادي المسرح الشعبي في حلب، ثم انتقلت لدمشق، ومن هناك استكملت مسيرتها الفنية، وانضمت إلى نقابة الفنانين السوريين في الأول من مارس 1968.

كما أنها تعتبر  من النجمات الأولى المساهمة في انطلاق المسرح القومي في بلدها، وذلك في مطلع الستينيات، وقامت بتقديم مجموعة من البطولات المسرحية على مدار سنوات طويلة، منها «أبطال بلدنا».

الفنانة السورية ثناء دبسيالفنانة السورية ثناء دبسي

وكانت مسيرة النجمة السورية طويلة قدمت خلالها العديد من الأعمال الفنية الناجحة، من «دراما ومسرح وسينما»، واستطاعت أن تحقق الانتشار بشكل واسع في الدراما العربية، ببراعتها في التمثيل وحبها للفن والأدوار التي تقدمها، مما جعلها تظل في ذهن المشاهد تاركة بصمتها في أعمالها.

وكانت ثناء من النجمات المبدعة التي تؤدي دور الأم بشكل ممتاز، جعلت المشاهد يحتفظ في ذاكرته هذه الأدوار، ومن أبرز الأعمال الفنية التلفزيونية التي قدمتها:

- غزلان في غابة الذئاب

- أولاد القيمرية

- وراء الشمس

-  سيرة آل الجلالي

- زمن العار

كما قدمت عدد كبير من الأعمال المسرحية، منها:

- شيترا

- الأشباح

- ندرسير

-  أبطال بلدنا

- لو رآنا الناس معاً

- مروحة الليدي

- رجل القدر

- مدرسة الفضائح

- الأخوة كارامازوف،

- عرس الدم

وكان أيضًا للنجمة السورية بصمة في عالم السينما، حيث قدمت مجموعة من الأدوار خلال مسيرتها الفنية وشاركت في عدد من الأفلام منها:

- قيامة مدينة

- اللجاة

- المخدوعون

- شوية وقت

الفنانة السورية ثناء دبسيالفنانة السورية ثناء دبسي

اقرأ أيضًا: «وداعية الصوت الجريح عبدالكريم عبدالقادر».. 8 نجوم في ليلة طربية لا تنسى