علاج سرطان الدماغ القاتل بزيت الزيتون

كشف عدد من العلماء عن وجود علاج لمرض سرطان الدماغ القاتل، وذلك من خلال مادة متواجدة في زيت الزيتون، تساعد في القضاء عليه.

وأعلن مجموعة من العلماء، أنه ظهر دواء مشتق من حمض الأوليك، وهو عبارة عن مادة كيميائية و التي تتواجد بطريقة طبيعية في زيت الزيتون.

علاج سرطان الدماغ بزيت الزيتون

جاءت النتائج وفقًا للعماء في بريطانيا مبشرة في علاج واحد من أشرس أنواع سرطان الدماغ القاتل بزيت الزيتون، وذلك وفقًا لصحيفة «تلجراف» البريطانية، 

ويعد الورم «الأرومي الدبقي»، واحد من أشكال الأورام الأكثر انتشارًا لأورام المخ، وذلك وفقًا لعدد من الأطباء، فالسرطان هو من الأمراض العدوانية الشائعة في العالم، الذي يموت بسببه أغلب المصابين به خلال سنة من التشخيص.

وجاء دواء مشتق من حمض الأوليك، يمكن علاج هذا المرض القاتل، عن طريق مادة كيميائية متواجدة بطريقة طبيعية في زيت الزيتون، وأن نتائج الدراسات جاءت مبشرة بالخير. 

وكشفت الصحيفة أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية التي توجد في المملكة المتحدة، قامت بتدشين عدة تجارب للمرحلة الثالثة من أجل اختبار فعالية العقار الجديد وتجربته.

وكشفت نتائج الدراسة التي تم تجربتها على 54 شخصًا، وتم نشرها في عام 2023 في المجلة البريطانية للسرطان، أنه ينبغي إعطاء الدواء ثلاث مرات يوميًا.

علاج سرطان الدماغ بزيت الزيتونعلاج سرطان الدماغ بزيت الزيتونكما أنه خلال المرحلة الثالثة والحالية من تجربة الدواء، الذي يطلق عليه «حمض الإيدوكسيوليك أو 2-OHOA» من المقرر أن يخضع أكثر من 200 مريض لهذه التجارب.

ويساعد هذا الدواء على إعادة تشكيل أغشية الخلايا السرطانية؛ وذلك من أجل منعها من العمل كالورم الطبيعي، وكذلك يعمل على منع السرطان من النمو أو الانتشار بطريقة فعالة.

و من جانبها، كشفت الدكتورة خوانيتا لوبيز استشارية الأورام الطبية، والمشرفة الرئيسية على التجارب، أن المرضى بالورم الأرومي الدبقي، عندما يكونوا في المراحل المتقدمة، غالبًا يعيشون لمدة عامًا واحد فقط من التشخيص.

وأوضحت أنه منذ عقدين لم يظهر أ علاج جديد لهذا المرض القاتل، لذلك يوجد حاجة ماسّة إلى تسريع تطوير الأدوية.

وأضافت، نتطلع بشدة إلى نتائج التجارب الجارية، كما نأمل بيكون هذا العلاج متاحًا بشكل أكبر في النهاية، فهذا العقار سيكون علامة فارقة.

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع سرطان الدماغ؟.. «الصحة» توضح أبرزها