محاكمة سيدة روسية لتبرعها لجمعية خيرية أوكرانية

ظهرت سيدة روسية تحمل الجنسية الأمريكية داخل قفص زجاجي في قاعة محكمة بمدينة Yekaterinburg الواقعة في منطقة الأورال بالوسط الروسي، لاتهامها بالخيانة العظمى، لتبرعها بمبلغ 52 دولارا لجمعية خيرية أوكرانية، وتحولت قضيتها لجنائية بموجب المادة 275 من القانون الجنائي الروسي؛ إذ تبين أن سبب القبض عليها تقديم مساعدة مالية لممثلي دولة أجنبية في أنشطة موجهة ضد أمن الاتحاد الروسي.

مكبلة اليدين

وظهرت كسينيا كافانا، في فيديو بثه الأمن الروسي بمواقع التواصل، وهي مكبلة اليدين، ومعصوبة العينين بقبعة كانت تعتمرها، ثم دخلت القفص الزجاجي؛ إذ تم رفض الإفراج عنها بكفالة.

بيان يكشف الاتهامات

وبدوره، أصدر جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، بيانا قال فيه عن Ksenia Khavana البالغة 32 عاما، إنها "قامت منذ فبراير 2022 بجمع الأموال لصالح إحدى المنظمات الأوكرانية، والتي استخدمت لاحقا لشراء أدوية تكتيكية ومعدات وأسلحة وذخيرة من قبل القوات المسلحة الأوكرانية" فيما كانت "المساعدة المالية" مبلغ التبرع الزهيد إلى منظمةRazom المعروفة للأوكرانيين بأنها خيرية غير ربحية، مقرها نيويورك، وفقا لما صدر عن مجموعة من المحامين الروس، متخصصين بالقضايا التي تنطوي على الخيانة المزعومة، وتبرعوا للدفاع عنها حاليا.

زواجها من أمريكي

وتخرجت كسينيا في إحدى جامعات "يكاترينبورغ" حيث نشأت ودرست قبل أن تهاجر إلى الولايات المتحدة وتتزوج من أمريكي وتحصل في 2021 على الجنسية الأمريكية، ثم عملت مديرة لمنتجع صحي بأحد فنادق Beverly Hills وفق ما كتبت في حسابات لها بمواقع التواصل، فيما سبب عودتها إلى روسيا غير معروف حتى الآن.

السفر لعدة دول

وأمضت العقد الأول من القرن الحالي، بالسفر إلى عشرات الدول، فتزلجت على جليد الجانب الفرنسي من جبال الألب، وأمضت وقتا في مصر ودول الشرق البعيدة، بحسب حسابها بموقع Instagram المكتظ بأكثر من 100 صورة عن زياراتها لدول في 6 قارات.

وتم القبض عليها خارج إحدى دور السينما في إيكاترينبرغ، حيث اتهمتها محكمة محلية بانتهاك النظام العام وحكمت عليها بالسجن 14 يوما، ثم تغيرت التهمة إلى الخيانة العطمى.

اقرأ أيضًا: موت وخراب ديار.. ابنتا المصرية مريم مجدي معروضتان للتبني بسويسرا