هل دعم الزوج لزوجته العاملة يخفف عنها المسؤوليات والقلق؟

دعم الزوج لزوجته العاملة أمر مهم وضروي لبناء حياة زوجية سليمة وقوية، قائمة على التعاون والنجاح المشترك فيما بينهما، كما أنه يساعدها على تقليل التوتر والخوف من التقصير.

ومن جانبه، كشف الدكتور إبراهيم حمدي، استشاري الطب النفسي،  أهمية دعم الزوج لزوجته العاملة، فهو يساعدها في التخفيف من المسؤوليات والتوتر.

أهمية دعم الزوج لزوجته العاملة

وأوضح حمدي، أثناء حوار تلفزيوني له في برنامج ««سيدتي» عبر قناة «روتانا خليجية»، أن الدعم في الحياة الزوجية مهم للغاية، حتى لو كان بسيط.

وأضاف استشاري الطب النفسي، أنه يمكن الدعم عن طريق مشاركة الزوجة في الأعمال المنزلية أو تربية الأبناء أو عندما يسأل إذا كانت تحتاج للمساعدة في العمل وغيرها.

ولفت إلى أنه من الممكن للزوج مساعدة زوجته بعدد من الطرق، وهي:

- تقديم الدعم المادي لها.

- إهدائها هدايا رمزية.

- تخفيف مسؤولية البيت عنها.

- توفير عاملة منزلية من أجل مساعدتها في الأعمال المنزلية.

- تشجيعها على ممارسة الرياضة.

- الاستماع إليها وأيضًا مساندتها وهذا مهم للغاية.

وأكد حمدي أن من أهم طرق التقليل من ضغط المرأة هو الإنصات والاستماع لها، وبالنسبة للأساليب السلوكية التي من شأنها تقليل الضغط والتوتر اليومي التي تمر به يوميًا هو ممارسة الرياضة بشكل منتظم مع الحد من المنبهات كالكافيين مع النوم الجيد.

ما هو دور الزوج في نجاح زوجته العاملة؟

يجب التأكيد على أهمية دور الزوج في نجاح زوجته العاملة، فهو له تأثير كبير على جعلها سيدة ناجحة وقوية.

ومن واجبات شريك الحياة هو مساندة شريكة حياته يساعدها على النجاح في العمل والحياة، وتطوير نفسها، ولا يحرمها من ذلك بحجة أن المرأة لبيتها ولمطبخها وأسرتها، فعندما تشعر الزوجة بمساندة زوجها تستطيع النجاح والموازنة بين العمل وبيتها بشكل جيد.

دعم الزوج لزوجته العاملةدعم الزوج لزوجته العاملة

ودور الزوج الداعم لزوجته العاملة هو قيامه بعدد من الأمور، وهي:

منحها الأمان 

واحد من أهم الأمور الأساسية لأي فرد حتى يتمكن العيش بسلام، هو الشعور بالأمان للمساعدة في تطوير النفس، يجب أن يكون لها رجلًا دائمًا. كما يجب أن تجعلها تعلم أنك موجود لحمايتها من أي مكروه.

تقدير عملها

كذلك يجب على الزوج تقدير عمل زوجته؛ فهذا من الأمور المهمة لأن هناك عدد من الأزواج يعتبرون عمل المرأة مجرد وسيلة لتسليتها؛ فلا يقدرون نجاحها، مما يجعلهم يقللون من شأنها وعزيمتها، لذلك تقدير الزوج لعمل زوجته أمر مهم.

تعزيز ثقتها بنفسها

يجب على الزوج تشجيع زوجته حتى تكون النسخة الأفضل من نفسها، وأيضًا الوثوق بها بأنها تستطيع النجاح وتحقيق ذاتها.

وأخيرًا يجب التأكيد على أن الزوج الداعم يجب أن يشجع زوجته بشكل مستمر من أجل أن تكون الأفضل وناجحة في حياتها وتطوير شخصيتها.

اقرأ أيضًا: هل الزوجة النكدية تسبب لزوجها الأمراض الجسدية والضغط؟