هل العسل الطبيعي يسبب ارتفاع السكر في الدم؟

يتناول العديد من الأفراد العسل الطبيعي؛ لفوائده الصحية الكثيرة، ولكن لا يعلمون أنه قد يسبب ارتفاعًا بالسكر في الدم، خاصة لمرضى السكري.

العسل الطبيعي وارتفاع معدل السكر في الدم

ومن جانبه، أوضح الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب، أن العسل الطبيعي قد يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم.

وتابع استشاري أمراض القلب، خلال تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة "إكس"، أنه لا يوجد تمر خال من السكر، وأيضًا لا يوجد منه نوع لا يقوم برفع السكر في الدم.

وتابع النمر في تغريدته، أن هناك قاعدتان من أجل ضمان الصحة الجيدة، ويجب الالتزام بهما جيدًا، وهما:

- عدم الإسراف في المطعم والمشرب.

- العلم بأن الحمية رأس الدواء.

نصائح عند تناول العسل

ويجب على الأفراد العلم أنه يوجد مجموعة إرشادات ونصائح مهمة من أجل تناول العسل الطبيعي، وذلك للاستفادة من فوائده الصحية، وهي:

- النوع: من المهم أن يقوم الفرد باختيار العسل الطبيعي الخام، وذلك كبديل عن العسل المعالج؛ فهو مفيد أكثر من النوع الأخير.

-الاعتدال:  ينبغي استهلاك العسل بطريقة معتدلة، مع العلم أن الإفراط في استهلاكه قد يؤدي لزيادة الوزن، وارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير.

- الحرارة: يجب العلم أنه لا يتم تسخين العسل بدرجة حرارة عالية؛ لأن الحرارة تساعده على فقد بعض فوائده الصحية.

العسل الطبيعيالعسل الطبيعي

هل هو بديل للسكر؟

يعتبر العسل من البدائل الطبيعية للسكر، ولكن من المهم أن يتم استهلاكه بطريقة معتدلة وأيضًا لا يمكن اعتباره بأنه بديل صحيًا للسكر بشكل قاطع؛ لأنه مثلما ذكرنا سابقًا يسبب ارتفاع مستويات السكر بالدم.

ويجب العلم أنه عامة يجب استشارة طبيبك قبل استبدال السكر بالعسل، بشكل خاص إذا كنت تعاني من الأمراض المزمنة، للحفاظ على صحتك.

اقرأ أيضًا: كيفية التمييز بين العسل الأصلي من المغشوش؟.. 5 طرق سهلة (فيديو)