«الحج والعمرة» توجه نصائح لضيوف الرحمن لتفادي الازدحام

وجهت وزارة الحج والعمرة، عدة نصائح لضيوف الرحمن وذلك من أجل تفادي عدد من المشكلات التي يواجهها البعض خلال أداء مناسك العمرة منها الازدحام.

ودعت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة إكس، الراغبين لأداء مناسك العمرة، إلى أهمية على التصريح عبر تطبيق «نسك».

نصائح لضيوف الرحمن

‏وكشفت الحج والعمرة، أن الحصول على التصريح بطريقة مسبقة يعمل على توفير عدد من الخيارات المرنة التي تساعدهم على تفادي الازدحام.

وأضافت الوزارة في تغريدتها كما أنه يضمن لهم الفرصة في أداء مناسك العمرة بكل يسرٍ وطمأنينة.

وأشارت إلى أنه بعد الحصول على التصريح ينبغي تجنب أوقات الزحام، بالإضافة إلى أهمية الالتزام بالوقت المحدّد، وكذلك أن يتم إبرازه عند الوصول.

لافتة الوزارة إلى أنه في حالة التأخير فمن الممكن إلغاء التصريح من التطبيق، حيث يمكن للمعتمر الحصول على آخر.

أداء مناسك العمرةأداء مناسك العمرة

نصائح للوقوف أمام الحجر الأسود

و من جهة أخرى، كانت وجهت الحج والعمرة عدد من الإرشادات الضرورية عند الوقوف أمام الحجر الأسود، أثناء أداء مناسك العمرة.

مطالبة عبر حسابها الرسمي على منصة إكس، ضيوف الرحمن بأهمية التحلي بالإيثار، بجانب ضرورة تجنب إطالة الوقوف أمام الحجر الأسود.

مؤكدة على أنه من الممكن الاكتفاء بالإشارة وذلك في حالة إذا تعذر الاستلام باليد عند الحجر الأسود، كما يجب اختيار الأوقات غير المزدحمة.

كما استشهدت الوزارة بموقف لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أثناء الطواف، وهو «طاف على راحته، وكلما أتى على الركن أشار إليه»، وذلك دلالة على إمكانية الاكتفاء بالإشارة إذا تعذر الاستلام باليد.

كذلك وجهت نصيحة لضيوف الرحمن بأهمية التخفيف من الأمتعة وذلك في حالة الذهاب للحرمين الشريفين؛ وهذا من أجل التيسير عليهم خلال أداء العبادات.

اقرأ أيضًا: خطوات التسجيل عبر مسار على الحج 1445.. الشروط والمستندات المطلوبة