إطلاق خدمة توصيل أدوية السرطان للمرضى بالمملكة لأول مرة.. إليك التفاصيل

أطلقت مستشفى الملك فيصل التخصصي لأول مرة في المملكة خدمة توصيل أدوية السرطان للمرضى في منازلهم.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة نداء زيني، مديرة صيدلية الرعاية الأولية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث السعودي، تفاصيل تدشين هذه الخدمة في مناطق المملكة.

خدمة توصيل أدوية السرطان للمرضى

وكشفت زيني أن المستشفى التخصصي قامت بتدشين خدمة توصيل الأدوية الحيوية، ومن ضمنها أدوية السرطان للمرضى إلى منازلهم في كافة مناطق السعودية.

وأفادت خلال مداخلة لها مع قناة "الإخبارية" السعودية، إنه أصبح الآن بمقدورنا شحن جميع الأدوية إلى منازل المرضى، ولكن هذا يكون باستثناء الأدوية الخاضعة للرقابة.

وأشارت إلى أن تكلفة تلك الأدوية تتجاوز آلاف الريالات، ذلك الأمر الذي يجعلنا نقوم بتوفير الظروف الملائمة من أجل إيصال تلك الأدوية للمرضى دون أي تأثير من عوامل خارجية.

وأوضحت أن الخدمة التي تم اطلقها من قبل التخصصي، تشمل فروعه الثلاثة «الرياض وجدة والمدينة».

وأضافت، أن هذه الخدمة جاءت بالشراكة مع مؤسسة البريد السعودي «سبل»، والذي يعمل على نقل 125 ألف شحنة سنوياً، وذلك سيكون ضمن ظروف ملائمة ممثلة في إتمام عملية النقل بحيث لا تتعرض المستحضرات الدوائية للاهتزاز، وأيضًا ستكون ضمن درجة حرارة من 2-25 درجة مئوية وفقاً لجميع متطلبات كل دواء.

وكشفت الدكتورة نداء أن هذه الخدمة جاءت لضمان استمرارية توفر الدواء للمرضى الذين يتعذر حضورهم للمستشفى، هذا الأمر الذي يساعد على تعزيز تجربة المريض، بالإضافة إلى الحد من الحاجة لزيارة المستشفى حتى يتفادى للازدحام وأوقات الانتظار.

إجراءات لضمان الظروف الملائمة للنقل

أوضحت أن التخصصي  بالشراكة مع سبل، قامت باتخاذ كافة الإجراءات لضمان الظروف الملائمة للنقل، وهي:

- تغليف الأدوية بمواد ضد الكسر

- بالإضافة لنقلها في صناديق مبردة غير قابلة للاهتزاز بحيث تكون مطابقة لشروط حفظ الأدوية

- كذلك تثبيتها في مركبة التوصيل

- العمل على توفير مستشعرات حرارية داخل الصناديق لمراقبة درجة الحرارة طوال فترة التوصيل

اقرأ أيضًا: دم الحبل السري.. طرق جديدة لعلاج السرطان