ما العلاقة بين شرب الشاي وإبطاء الشيخوخة؟

يرغب عدد من الأشخاص معرفة ما هي العلاقة بين شرب الشاي و إبطاء الشيخوخة؟، والمعدل المسموح لتناوله في اليوم للاستفادة من فوائده.

كما يعتبر مشروب الشاي، واحد من المشروبات الأكثر شعبية في العالم، ويتم تصنيفه على أنه ضمن 10 أفضل المواد الغذائية الصحية، فهو يعمل على تقوية جهاز المناعة.

العلاقة بين شرب الشاي و إبطاء الشيخوخة

وجاءت دراسة حديثة كشف من خلالها العلماء أنه يوجد صلة ما بين العيش لمدة طويلة وشرب الشاي، ولكت كل هذا يرجع للنسبة المثالية التي على أساسها يتم الاستفادة من هذه العلاقة.

كما أشارت الدراسة إلى أن شرب 3 أكواب من الشاي من الممكن أن يساهم في إبطاء الشيخوخة البيولوجية، بالإضافة إلى ذلك كشفت أن الشاي الأسود يحتوي على معادن تكون مرتبطة بصحة القلب والدماغ والأمعاء.

ما العلاقة بين شرب الشاي و إبطاء الشيخوخة؟

علاوة على ذلك قام الباحثون في جامعة «سيتشوان في تشنغدو بالصين» بالنظر إلى بيانات 5998 بريطانيا التي تتراوح أعمارهم ما بين 37 إلى 73 عاما بجانب 7931 شخصا والتي تتراوح أعمارهم ما بين 30 و79 عاما في الصين.

وجاءت النتائج تشير إلى أن أولئك الذين شربوا الشاي، هم من ظهرا عليهم علامات على شيخوخة بيولوجية أبطأ.

وحدد الباحثين العلماء ، من خلال الدراسة أنه استهلاك حوالي 3 أكواب من الشاي أو 6 إلى 8 جرامات من أوراق الشاي بشكل يومي كشف عدد من الفوائد القوية الخاصة بمكافحة الشيخوخة.

كما كشفوا أيضًا أن الذين توقفوا فيما بعد عن تناول الشاي كانت لديهم زيادة أعلى في تسارع الشيخوخة البيولوجية.

كذلك أشار العلماء بالدراسة إلى أن مادة البوليفينول التي توجد في مشروب الشاي، لها تأثير كبير ومهم وذلك فيما يخص تنظيم التغيرات التي ترتبط بالعمر، وأيضًا التمثيل الغذائي، والوظيفة الإدراكية.

ما العلاقة بين شرب الشاي و إبطاء الشيخوخة؟

أنواع شاي تسبب مشاكل صحية

 على الرغم من كل الفوائد التي تعود على الفرد من خلال تنازل مشروب الشاي، ولكن يجب التعامل مع استخدام الشاي بحكمة.

فمن الممكن يكون ضارًا بالصحة خلال ظروف معينة، لذلك يجب مراعاة أنواع الشاي، بالإضافة لحالة الفرد الصحية بشكل عام.

كما أن تكرار شرب أنواع معينة من الشاي من الممكن يتسبب بمشاكل صحية، وفقًا لدراسة تم نشرها في مجلة «بيبليك هيلث نيتريشن»، أن هناك بعض  من أنواع الشاي المضرة بالصحة، والتي تؤدي لحدوث مشاكل صحية مثل تلف بعض الأجهزة في الجسم.

- شاي بالنعناع

من الممكن يؤدي الاستهلاك المنتظم لمشروب الشاي النعناع للتأثير سلبيًا على صحتك، من الممكن يكون تناول الكثير منه مزعجاً وساماً للجسم. 

وذلك يكون بسبب احتوائه على عنصر المنثول النشط في النعناع واذي يعرف بكافور النعناع، فهو له تأثير كبير  ويدمر أنظمة التدفئة والتبريد البيولوجية في الجسم، وذلك مثلما كشفت خبيرة التغذية سيلين بيتشمان.

- شاي بالليمون

كشف عدد من الخبراء أن شاي الليمون يضر الصحة، وذلك بسبب احتوائه على الرصاص أكثر من أنواع المشروبات الأخرى. 

علاوة على ذلك، فهذا المشروب يحتوي على مستوى أعلى من الفلورايد والحموضة، كما أنه من الممكن يؤدي لتسوس الأسنان وتقرحات الفم.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر .. خصائص سحرية لحماية صحتك