طرق الوقاية من السرطان.. 3 أنواع الأكثر انتشارا بالمملكة (فيديو)

يبحث الكثير من الأفراد عن طرق الوقاية من السرطان، باعتباره واحد من الأمراض الخطيرة التي تؤدي للوفاة في أغلب الحالات.

ومن جانبه، كشف استشاري العلاج الإشعاعي والأورام، الدكتور سعد الرشيدي، أن مرض سرطان القولون والبروستات وسرطان الثدي للسيدات من الأكثر الأنواع انتشارًا في المملكة.

عوامل الوقاية من السرطان

وأوضح استشاري العلاج الإشعاعي، خلال مداخلة لبرنامج «اليوم» الذي يذاع على قناة «الإخبارية»، أن تأخير التشخيص يعتبر واحد من أكثر العوامل التي تسبب تحول السرطان إلى مرحلة أكثر حدة وصعوبة في العلاج.

وأشار الرشيدي، إلى أن طرق الحماية من السرطان تشمل، ممارسة نمط حياة طبيعي بالرياضة، بالإضافة إلى تجنب زيادة الوزن أو السمنة المفرطة.

وأضاف، وأيضًا من طرق الوقاية تناول الأكل الصحي لأنه يعتبر واحد من أهم عوامل الوقاية من مرض السرطان، بجانب التشخيص المبكر للمرض.

ما هي العلاقة بين التوتر والسرطان؟

يعمل التوتر على زيادة نمو الخلايا السرطانية التي توجد في جسم الإنسان، في حالة شعور الفرد بالتوتر فأن ذلك يجعل الجسم ينتج كل من هرمون الأدرينالين، والكورتيزول.

كما يعمل الأدرينالين على رفع ضغط الدم، بالإضافة إلى زيادة دقات القلب، ولكن الكورتيزول يساهم في زيادة الجلوكوز في الدم.

علاوة على ذلك فأن تكرار تلك التغيرات في الجسم لمدة قريبة ومتتابعة، من الممكن يكون هو السبب الأساسي وراء انتشار عدد من الخلايا السرطانية في أجزاء مختلفة من الجسم.

وذلك بالإضافة لقدرتها على التسبب بأمراض في القلب، والأوعية الدموية، لهذا السبب يجب جعل الجسم يعتاد الهدوء والاتزان بردة الفعل للحماية من السرطان. 

أهمية الوقاية من السرطان

من المهم الوقاية من مرض السرطان، وذلك لأنه يساعد على الحد من احتمالية الإصابة به، الأمر الذي يجعل الفرد يتمتع بكل ما يلي:

  • تساعد الوقاية على شعور الفرد براحة نفسية وجسدية الأمر الذي يزيد من الطاقة الإيجابية له.
  • كما أنه تجعل الفرد بصحة جيدة خالية من الآلام والأوجاع.
  •  كذلك تجعله مليء بالطاقة التي تساهم في إنتاج المزيد من الأعمال.
اقرأ أيضًا: الصحة العالمية: نقص تمويل خدمات علاج السرطان يهدد الملايين