ترطيب البشرة الجافة في الشتاء وعلاجها.. 8 نصائح مذهلة

ترطيب البشرة الجافة في الشتاء أمر ضروري خاصة في الأجواء الباردة؛ فهي تكون في حاجة لعناية خاصة بشكل أكبر من أي وقت ثاني.

وتحتاج البشرة الجافة، إلى اهتمام مضاعف خلال أيام الشتاء، بسبب زيادة جفافها نتيجة لتأثير الأجواء الباردة عليها، وهذا الأمر يكون مزعج للكثير من الفتيات، لذلك عليها اتباع روتين معين ونصائح تساعدهن على تجنب الجفاف.

ترطيب البشرة الجافة في الشتاء

توجد مجموعة من النصائح المهمة التي يفضل اتباعها خلال فصل الشتاء لترطيب البشرة الجافة، من أجل تجنب أي مضاعفات أو مشاكل فيما بعد مزعجة.

مواجهة البرد

يسبب الهواء البارد والجاف أثناء أيام الشتاء، لتبخر الماء بشكل سريع للغاية في بشرتك، كما كشف عدد من الأطباء أن بشرتك تقوم بفقد أكثر من 25 في المئة من قدرتها على الاحتفاظ برطوبتها خلال الشتاء. 

لهذا السبب دائمًا ما ينصح بأهمية ارتداء الملابس الواقية من البرد، مثل القفازات والأوشحة، وذلك تجنبًا للجفاف بشكل عام.

تجنب الحمام الساخن

بالتأكيد يتم استخدام الحمام الساخن خلال أيام الشتاء فهو أمر لا مفر منه، ولكن يجب أن تعلمي بأن درجات الحرارة المرتفعة بطريقة قياسية في الماء يساعد على جفاف البشرة، كذلك فهو يجردها من زيوتها.

ترطيب البشرة الجافة في الشتاء

مرطب الهواء

عندما تقضين مزيد من الوقت في بيتكِ الدافئ فهذا يعمل على جعل بشرتكِ جافة، لهذا السبب يقترح عدد من الأطباء القيام بتشغيل جهاز ترطيب الهواء، بحيث يكون في المناطق الأكثر استخدامًا بمنزلك من أجل تجديد الرطوبة التي توجد في الهواء، وهذا بكون مع ضبطه بنسبة 60 في المئة.

الترطيب

يؤكد دائمًا الأطباء على أهمية الترطيب بشكل منتظم، وأنه هو الطريقة الأكثر فعالية ونتيجة فيما يخص علاج البشرة الجافة.

كما أنه ينصح بالبحث عن كريمات ترطيب يكون محتواها عالي على حمض اللاكتيك أو لاكتات الأمونيوم، فهي تساعد على الترطيب بشكل جيد.

ترطيب البشرة الجافة في الشتاء

الصابون

 يجب أن تعلمي أنه استعمال صابون مزيل العرق أو الصابون المعطر أو وأيضًا الذي يكون محتواه الكحول يقوم بالتخلص من الرطوبة التي توجد في البشرة، وهذا الذي يعرضها للجفاف.

الملابس الصوفية

 تعمل الألياف الخشنة التي توجد في الصوف بالتأثير بطريقة كبيرة على بشرتكِ خاصة إذا كانت جافة أو حساسة، لهذا السبب هناك دراسات علميو تنصح بأهمية ارتداء ملابس تكون ناعمة بحيث تمنح لبشرتكِ التنفس.

النوم فترة كافية

يساعد النوم بشكل كبير على إصلاح طبقات البشرة، كما أنه يساعدها على تجديدها، وأيضًا العمل على إعادة درجتها الطبيعية من الرطوبة.

لهذا السبب من الأفضل النوم بشكل جيد لمدة تتراوح من 8 إلى 9 ساعات يوميًا، وذلك يكون من أجل استعادة نضارة وتألق بشرتكِ الحيوي.

ترطيب البشرة الجافة في الشتاء

طرق علاج البشرة الجافة

يمكنكِ علاج جفاف البشرة، من خلال بعض الطرق الطبيعية البسيطة، للحفاظ على جمالك ونضارة بشرتكِ دائمًا في كل الفصول.

زيت جوز الهند

في حالة كنت تعانين من جفاف البشرة، ينصح باستعمال زيت جوز الهند، فهو من الزيوت الطبيعية التي تساعدكِ في القضاء على مشكلة الجفاف، بسبب احتوائه على دهون طبيعة تساهم في ترطيب البشرة.

ولكن يجب أن تحرصي على تركه لعدة ساعات، وذلك ليتحول قوامه السائل إلى كريم من الممكن دهن البشرة به قبل الذهاب إلى النوم، حتى يتقوم بترطيبها.

الألوفيرا

الأولوفيرا من الطرق الطبيعية الفعالة التي تساعد بشكل كبير على التخلص من جفاف البشرة، فهي نبتة شبيه بالصبار لها دور في علاج جفاف وتشققات البشرة.

وتساعد على علاج الجفاف بسبب احتوائها على مركبات طبيعية تعمل على التخفيف من حدة الالتهابات الجلدية التي تصيب الوجه خلال أيام البرد كما أنها تساهم في المحافظة على نضارته.

زيت الزيتون

من الزيوت الطبيعية المذهلة في علاج الجفاف، هو زيت الزيتون لأنه مطهر ومرطب طبيعي، بسبب امتلاكه دهون صحية تساعد على ترطيب البشرة الجاف.

كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الالتهابات الجلدية، بجانب الحد من الرغبة في حكة الجلد.

وفيما يخص طريقة استخدامه، تكون من خلال تدليك البشرة بمعلقتين من زيت الزيتون وذلك لمدة تتراوح من 5 إلى 7 دقائق. وعليكِ الانتظار لمدة ربع ساعة حتى يتخلل مسام الجلد، وستجدين بشرتكِ مرطبة بشكل فعال.

اقرأ أيضًا: اعرف نوع بشرتك واستخدم المستحضرات المناسبة لها