قرية ذي عين بمنطقة الباحة من العجائب الأثرية النادرة

تحظى المملكة بالعديد من المناطق السياحية الجذابة الأثرية، ومنها قرية ذي عين الأثرية في منطقة الباحة، وهي أيقونة حضارية ذات مكانة مهمة وتاريخية كبيرة.

وتتواجد هذه القرية المعروفة بطبيعتها الساحرة، في منطقة الباحة،  وهي مبنية على هضبة جبل أبيض بشكل هرمي، كما يحيط بها الجبال من كل جانب، وذلك الذي أدى للحفاظ عليها عبر العصور.

قرية ذي عين الأثرية

سنلاحظ أن هذه قرية ذي عين متفردة بجمال الطبيعة الخلابة، بالإضافة إلى المياه النقية التي تتدفق في جنباتها من هطول الأمطار، ذلك الأمر الذي يجعلها واحدة من العجائب الأثرية الفريدة، بجانب هندسة مبانيها التاريخية ذات الشكل المتميز.

كما يوجد في القرية التاريخية عدد من الشواهد التراثية والحضارية والتي يمتد تاريخها إلى 400 عامًا.

بالإضافة إلى احتوائها على قصور في الـ 58 على جبل المرو الأبيض، بجانب موقعها الجغرافي المتميز وهو الذي يجعلها من أفضل المواقع التراثية المتواجدة في العالم.

 قرية ذي عين الأثرية ذات المياه الجارية

تتميز قرية ذي عين الأثرية بأنه يوجد فيها عين ماء عذبة جارية خلال العام، والتي تأتي من الواجهة الشرقية من القرية التراثية بشكل أكثر تحديدًا، وستجدها ممتدة حتى آخر الوادي الذي ي قوم باحتضان عددًا من المزارع التي تشتهر بأنواع الرياحين والموز والكادي وبساتين اللوز .

ومن يزور القرية سيلاحظ أن العين تسير من جدول منحوت في الصخور وتكون في اتجاه الوجهات الزراعية عن طريق ما يسمى بالحامل.

كما ستجدها تسقي كافة الوجهات بقانون الماء المتعارف عليه عند الأهالي (الأطواف)، وهو عبارة عن نظام تقني مستدام حتى وقتنا الحالي.

قرية ذي عين في الباحة

لماذا سميت بهذا الاسم؟

بالنسبة لاسم القرية فهو مأخوذ نسبةً لوجود عين مائية تنساب من الجبال المجاورة، والتي تقوم بالصب في العديد من الأماكن، كما أن تتبع المجرى المائي حتى القمة للوصول إلى العين الرئيسية يعتبر واحد من الأنشطة المفضلة لدى الكثير من زوار القرية.

كما ستجد أن قرية ذي العين، وهي واحدة من قرى تهامة زهران، تتكون من 85 منزلاً التي تتراوح أحجامها ما بين الدور إلى خمسة أدوار. وذلك وفقًا لوكالة الأنباء السعودية «واس».

قرية ذي عين في الباحة ومن الأشياء المميزة بالقرية هو التمازج اللوني بين الجبال، والمباني الحجرية ذات الشكل المتناسق، بالإضافة إلى المزارع الخضراء كل ذلك يعمل على تشكيل لوحة جمالية تكون عالقة بالذاكرة، فهي تأخذك إلى نزهة مميزة عبر أروقة التاريخ.

وستلاحظ عند زيارتك لقرية ذي عين الأثرية بأن الأهالي قاموا ببناء مسطبة من الحجارة تمر المياه الجارية من جوارها في تصميم معماري فني ساحر.

وهذه المسطبة كانت ملتقى للأهالي فكانوا يقومون بعقد الاجتماعات من أجل حل مشاكل المزارع و القرية، ولكنها اليوم هي مكان لزوار القرية من أجل التمتع بمشاهدة الماء المتدفقة في مشهد خلاب وطبيعي يأسر القلوب.

قرية ذي عين في الباحة

اقرأ أيضًا: شتاء الباحة.. وجهة مثالية لمحبي المناظر الطبيعية