موجات انفجارية متتالية تضرب عقارات بمصر بسبب مصنع غير مرخص

استيقظ سكان منطقة الطالبية غرب العاصمة المصرية، على موجات انفجارية متتالية، أحدثت رعبًا وأفزعتهم من نومهم، إذ تهدم جدران عقار مكون من 6 طوابق.

 وظنوا لوهلة أنه زلزال ضرب المنطقة محل سكنهم، إذ أسفر الحادث عن إصابة 19شخصًا، بينهم أطفال وحالة واحدة خطرة، وتهشم 4 سيارات ملاكي كانت داخل "جراج"، إلى جواره مخزن لتصنيع الصابون السائل، غير مرخص.

القبض على صاحب مصنع غير مرخص

وألقت الشرطة القبض على صاحب المصنع غير المرخص، الذي حول جراج لمصنع، به كميات ضخمة من المواد القابلة للاشتعال مما أدى لوقوع الكارثة.

شهود عيان: انفجار ضخم بالمبنى

وقال "عادل أحمد" أحد شهود العيان، إن أسرة منكوبة كانت تقطن بالطابق الأول بالعقار محل الحادث، حيث تهدمت الواجهات إثر الانفجار، الذي يُرجح أنه بسبب تسرب غاز، مع نشوب حريق بكابل كهرباء، وسيناريوهات أخرى لم تحسمها أجهزة البحث حتى هذه اللحظة ليشير إلى أن الانفجار أدى إلى إصابة طفلة، عمرها سنتان، وربة منزل ضمن الـ19 شخص المصابين، بينهم إصابات حرجة.

وأكد شهود العيان أن بداية انتباه الأهالي إلى الكارثة كانت صراخ إحدى السيدات بالعقار الذي شهد الانفجار بقولها: "الحقونا البيت بيقع" تزامنًا مع سماعها دوى الانفجار الهائل.

حاول الأهالي إطفاء النيران بالطرق البدائية دون جدوى، حتى وصول 3 سيارات من الحماية المدنية، تمكنت عقب نحو الساعتين من إخماد النيران، وقالوا إن مالك العقار كان يستغل شقة بالدور الأرضى لتصنيع الصابون هو وابنه وجار ضبطهما.

المعاينة الأولية تؤكد تصدع المباني

وأجرت النيابة معاينة لموقع الحادث أظهرت أن الانفجار أدى إلى تصدع عقارين مجاورين للمنزل محل الواقعة، وأحدهما مكون من 4 طوابق والثاني 6، إذ عملت الجهات المختصة على إخلائهما من السكان حرصًا على سلامتهم وعدم تعريض حياتهم للخطر.

وانتقلت النيابة إلى المستشفيات للاستعلام عن الحالة الصحية للمصابين، وتبين أن أغلبهم يعانون آثار حروق ووجود كدمات وجروح بأنحاء متفرقة من أجسادهم، إذ حالت حالتهم الصحية دون سؤالهم.

وتفحص عناصر الأدلة الجنائية موقع الانفجار لبيان سببه والأدوات المستخدمة في إحداثه وتحديد بداية ما أسفر عنه حريق ونهايته والتأكد من وجود شبهة جنائية من عدمه، وفى الوقت ذاته تبين من المعاينة وجود آثار اشتعال النيران في العقار الكائن به مخزن الصابون وتهشم بعض حوائط الشقق السكنية التي سقطت أعلى 3 سيارات.

وطلبت النيابة من الحى تشكيل لجنة فنية لحصر قيمة التلفيات والخسائر المادية وتقديرها.