هل الفيتامينات المصنعة توازي فائدة الطبيعية؟

كشف الدكتور محمد الأحمدي، أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني، حقيقة ما يشاع حول أن الفيتامينات المصنعة لها نفس فائدة الفيتامين الطبيعي.

وأوضح الأحمدي، خلال مداخلة مع برنامج «من السعودية» على قناة «السعودية»، أن الفيتامينات المصنعة التي تأتي على هيئة حبوب لا توازي فائدة الفيتامين الطبيعي، كما يظن البعض.

وأشار إلى أن إحدى الرسالات العلمية الصادرة عن جامعة هارفارد، بينت أهمية الحصول على العناصر الغذائية من خلال الأطعمة وليس من الحبوب أو من خلال المكملات الغذائية.

وأكد الدكتور محمد الأحمدي، أن الأبحاث العلمية جاءت حتى تدعم توجهات المنظمات والجامعات العالمية، بأن أغلب الفيتامينات التي يمكن الحصول عليها ينبغي أن تكون من خلال الطعام.

 دليل الفيتامينات 

أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، دليل الفيتامينات، من أجل معرفة دورها في جسم الإنسان وأهميتها الكبيرة للمحافظة على صحته.

وكشفت الغذاء والدواء، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة "إكس"، عن دليل الفيتامينات لاستعراض أهميتها ومصادرها وكمياتها في الغذاء الموصي به للفرد.

وكشف الدليل الذي أصدرته الهيئة، أن الفيتامينات تعتبر مركبات عضوية لا تمد الجسم بالطاقة و يحتاجها جسم الإنسان بكيمات صغيرة.

كما أشار إلى أن الفيتامينات تكون منقسمة إلى فيتامينات ذائبة في الماء تمتلك القدرة على الذوبان في الماءـ لهذا السبب يفقد جزء كبير منها في الطهي، لذلك ينصح بالحصول عليها من مصادر غذائية، لأنه لا يتم تخزينها بالجسم.

وأضافت، أنه يوجد فيتامينات ذائبة في الدهون والتي يحتاجها الجسم بكميات صغيرة؛ بسبب قدرة الجسم على تخزينها في الكبد والأنسجة الدهنية.

وإذا ترغب في الإطلاع على الدليل الكامل يمكنك الضغط على الرابط التالي:

https://sfda.gov.sa/ar/awarenessarticle/87862

اقرأ أيضًا: 5 فيتامينات يحتاجها الجسم في الشتاء.. توجد في هذه الأطعمة