غسول الفم.. عدو جديد لضغط الدم؟

غسول الفم هو منتج يستخدم لتنظيف الفم والأسنان واللثة. يمكن أن يساعد في منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة. ومع ذلك، هناك بعض المخاوف بشأن العلاقة بين غسول الفم وضغط الدم.

استخدام غسول الفم

في عام 2022، نشرت دراسة في مجلة Journal of the American Heart Association أن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على مادة الكلورهيكسيدين يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين استخدموا غسول الفم الذي يحتوي على الكلورهيكسيدين لمدة 12 أسبوعًا لديهم ارتفاع في ضغط الدم الانقباضي بمقدار 2.4 ملم زئبق مقارنة بالأشخاص الذين استخدموا غسول الفم الذي لا يحتوي على الكلورهيكسيدين.

غسول الفم وضغط الدم

يعتقد الباحثون أن الكلورهيكسيدين يمكن أن يؤثر على البكتيريا الموجودة في الفم. تنتج هذه البكتيريا أكسيد النيتريك، والذي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. يمكن أن يؤدي الكلورهيكسيدين إلى قتل هذه البكتيريا، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج أكسيد النيتريك وارتفاع ضغط الدم.

تجنب استخدام غسول الفم

بناءً على نتائج هذه الدراسة، يوصي الباحثون بتجنب استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكلورهيكسيدين إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو كنت معرضًا لخطر الإصابة به. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وترغب في استخدام غسول الفم، فاستشر طبيبك أولاً.

من المهم إجراء المزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج. ومع ذلك، من المهم أن تكون على دراية بهذه العلاقة المحتملة بين غسول الفم وضغط الدم إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو كنت معرضًا لخطر الإصابة به.