أخصائي يحذر من مخاطر أنظمة تخسيس الوزن غير المتوازنة

يميل الكثير من النساء إلى إتباع أنظمة تخسيس الوزن المختلفة، وهناك العديد من الأنظمة، بينها الصحي وآخر يكون غير صحي ويطلق عليه نظام مقيد.

أنظمة تخسيس الوزن غير المتوازنة

وفي هذا الصدد، حذر أخصائي التغذية، فهد السعيد، من مخاطر أنظمة تخسيس الوزن المقيدة (الغير متوازنة مثل الكيتو).

وأشار عبر حسابه على منصة «إكس»، إلى أن نقص الوزن السريع والفقير بالفيتامينات والمعادن المهمة مثل الكالسيوم يؤدي ذلك إلى تدهور صحة العظام لدى الرجال والنساء.

يذكر أن أنظمة التخسيس المقيدة هي أنظمة غذائية تعتمد على تناول كميات قليلة من السعرات الحرارية، بهدف إنقاص الوزن بسرعة. تعتمد هذه الأنظمة على فكرة أن الجسم يحتاج إلى كمية معينة من السعرات الحرارية للحفاظ على وزنه، فإذا قللنا من هذه الكمية، فسيضطر الجسم إلى حرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة اللازمة.

أنواع أنظمة التخسيس المقيدة

وهناك العديد من أنواع أنظمة التخسيس المقيدة، منها:

  • نظام البحر المتوسط: يعتمد هذا النظام على تناول الأطعمة الصحية من جميع المجموعات الغذائية، مع التركيز على الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
  • نظام داش: يركز هذا النظام على تناول الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك.
  • نظام الكيتون: يعتمد هذا النظام على تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات وكميات عالية من الدهون، مما يؤدي إلى إنتاج الجسم للكيتون كمصدر للطاقة.

اقرأ أيضاً:5 بدائل صحية تحميك من الإصابة بالأمراض المزمنة.. الحبوب الكاملة بينها