أكثر فتكا من كورونا .. "الصحة" تكشف حقيقة المرض المجهول X

كشفت وزارة الصحة، عن بعض التفاصيل المرتبطة بأنباء ظهور مرض خطير باسم "X"، والتي أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية وتسبب في نشر الذعر والقلق في نفوس الكثيرون، خاصة بعد تصريحاتها بأنه قد يكون أكثر فتكًا من كورونا.

وطمأنت "الصحة" المواطنين والمقيمين في المملكة، بشأن المرض الجديد، مؤكدة أن تصريحات المنظمة هي سيناريو افتراضي ومحاكاة افتراضية لما قد يحدث، وأن الأمر ليس خطيرًا بحجم السياق الذي ورد فيه.

الصحة تعلق على مرض "X"

كما أشارت الوزارة إلى أن مثل هذا الخبر يتكرّر كل عام، وأن الصحة في ترقب دائم واستعداد تام للمجهول القادم، لافتة إلى أن ما تدعو له منظمة الصحة العالمية وما دعا إليه العلماء في العقود الماضية؛ يأتي لتحفيز الأنظمة الصحية والدول عمومًا لرفع قدراتها لرصد الأوبئة ومواجهتها، والتعامل معها بأقلّ قدر ممكن من الخسائر.

كذلك قال: "الرسالة المتكرّرة بشكل سنوي هي أن البشر معرضون للأوبئة بشكل متكرر؛ "لأننا نتعايش مع عدد كبير من الفيروسات والجراثيم التي تتغير باستمرار؛ مما يصعب التنبؤ بأنواع الأوبئة وأوقات حدوثها، وأن المرض المجهول الذي قد يحدث في المستقبل يطلق عليه مرض x"؛ أي المرض المجهول".

وأضافت: "هذه الفيروسات والجراثيم موجودة في الطبيعة، ولأسباب لا يعلمها إلا الله، تتمكّن من اختراق الحواجز الطبيعية وتصيب الإنسان"، ولكن من رحمة الله أن معظم الأوبئة لا تتحول إلى جوائح، وأن الجوائح العامة مثل كوفيد نادرة جدًّا، ونحن في ترقب دائم للمجهول القادم، وهذا قدر الله".

أمراض مستقبلية

وخلال مشاركتها في الاجتماعي السنوي لمنتدى دافوس الاقتصادي 2024، حذرت منظمة الصحة العالمية قادة العالم من مخاطر الأوبئة المستقبلية، معلنة عن مرض خطير مجهول يدعى "X" والذي قد يكون أشد فتكًا من كورونا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "يقول البعض إن هذا قد يثير الذعر"، موضحًا أنه "من الأفضل أن توقع شيئًا قد يحدث – لأنه حدث في تاريخنا مرات عديدة – وأن يستعد العالم له".

وللعلم، فإن المرض X غير موجود بعد، لكنه ربما يكون موجودًا يومًا ما، حيث يتم إطلاق تسمية "المرض X" بواسطة منظمة الصحة العالمية للإشارة إلى بعض الحالات المعدية غير المعروفة حاليًا والتي يمكن أن تكون قادرة على التسبب في وباء أو جائحة في حالة انتشارها عبر بلدان متعددة، مثل ما حدث أثناء جائحة كورونا، وذلك وفقًا لـ"العربية".

اقرأ أيضًا: «لجميع فئات المجتمع».. مبادرة للتوعية بالأمراض المعدية وطرق انتقالها ومكافحتها