«لجميع فئات المجتمع».. مبادرة للتوعية بالأمراض المعدية وطرق انتقالها ومكافحتها

كشفت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة حائل، تفاصيل المبادرة الصحية للتوعية بالأمراض المعدية وطرق انتقالها ومكافحتها والوقاية منها.

وأوضحت الشؤون الصحية بحائل أنه المبادرة التوعية بالأمراض المعدية جاءت بمشاركة تجمع حائل الصحي، وجمعية سفانة الصحية، بالإضافة لمركز الأزمات والكوارث، والتطوع الصحي.

كما بينت صحة حائل أن تلك المبادرة الهدف منها هو حماية أفراد المجتمع من الإصابة بالأمراض المعدية.

بالإضافة إلى ذلك فهي تستهدف جميع فئات المجتمع، وسوف تستمر لمدة ثلاثة أيام من كل أسبوع لمدة شهر كامل.

لافتة إلى أن الأمراض المعدية السارية تنتج غالبًا نتيجة لقصور الوعي لبعض الفئات من الأفراد بسبب اتخاذ الإجراءات بجانب الاحتياطات الصحية اللازمة.

خطر الأمراض المعدية في غزة

ومن جهة أخرى، كانت حذرت منظمة الصحة العالمية مجددًا، عن قلقها الكبير من تزايد خطر انتشار الأمراض المعدية في قطاع غزة، وذلك في ظل النزوح والظروف الإنسانية التي تنتج عن الحرب الشعواء التي شنها الاحتلال الإسرائيلي ضد غزة منذ أكتوبر الماضي.

وكشف تيدروس أدهانوم غبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، عبر موقع أكس، أنه مع استمرار نزوح الناس بشكل هائل على امتداد جنوب قطاع غزة، واضطرار بعض العائلات للنزوح أكثر من مرة، بالإضافة لاتخاذ الكثيرين من منشآت صحية مكتظة ملجأ لهم، نبقى أنا وزملائي في منظمة الصحة العالمية قلقين جداً بشأن تزايد خطر الأمراض المعدية.

وتابع، أنه بداية من منتصف أكتوبر إلى منتصف ديسمبر، تواصلت إصابة الأفراد الذين يعيشون في ملاجئ بأمراض.

كما أوضح تيدروس أنه تقريبا 180 ألف شخص عانوا من التهابات في الجهاز التنفسي العلوي، فيما تم تسجيل 136400 حالة إسهال كان نصفها من الأطفال دون سن الخامسة.

اقرأ أيضًا: الأنفلونزا «مفاجأة قاتلة» للأطفال المصابين بهذه الأمراض.. كيف تحميهم؟