ظاهرة فلكية في سماء المملكة اليوم.. القمر الأحدب يقترن بعنقود نجوم الثريا

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، عن ظاهرة فلكية في سماء المملكة مساء اليوم السبت، معلنة عن اقتران القمر الأحدب بعنقود نجوم الثريا.

وأوضحت "جمعية جدة" عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أنه يلزم استخدام المنظار بعد حلول ظلمة الليل لرؤية عنقود الثريا.

ظاهرة فلكية في سماء المملكة

كما قالت في تغريدة لها: "يرصد بسماء السعودية بداية الليل اليوم السبت 20 يناير 2024 والى ما بعد منتصف الليل اقتران القمر الأحدب بعنقود نجوم الثريا".

كما أضافت فلكية جدة: "هناك حاجة لاستخدام المنظار بعد حلول ظلمة الليل لروية عنقود الثريا حيث سيظهر في نفس مجال الرؤية مع القمر علما بان العنقود لن يكون مشاهداً بالعين المجردة".

سنة كبيسة

وفي وقت سابق، أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن سنة 2024 ستكون سنة كبيسة؛ إذ يستعد سكان العالم لحدث يتكرر كل اربع سنوات. كما أوضحت أن السنة الشمسية الميلادية القادمة 2024 ستكون سنة كبيسة عدد أيامها 366 يومًا وليس 365 يومًا.

كما أوضحت "فلكية جدة" عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، أن شهر فبراير خلالها سيكون 29 يومًا.

وأضافت أن الأرض لا تستغرق 365 يومًا بالضبط للدوران حول الشمس ولكن حوالي 365.25 يومًا، مما يعني أن التقويم المكون من 365 يومًا يصبح غير متزامن مع الفصول تدريجيًا إذا لم يتم تعديله.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة، أن إضافة يوم إضافي كل أربع سنوات في المتوسط، يعوض هذا التناقص ويحافظ على تزامن مواسم التقويم مع الموقع المداري للأرض.

اقرأ أيضًا: انضمام المملكة لميثاق الرصد الفضائي للمناخ