عادات يومية تضعف البصر وتصيب العيون بالأمراض.. ابتعد عنها

يحرص بعض الأشخاص على ممارسة عادات يومية من شأنها أن تضعف البصر كما أنها من الممكن أن تؤدي لإصابة العيون بعدد من الأمراض الخطيرة.

وكشفت الدكتورة فالنتينا أنيسيموفا، أخصائية طب العيون، عن بعض العادات اليومية التي يقبل الأشخاص على ممارستها وقد تؤدي إلى ضعف البصر مثل القراءة في وسائط النقل والكمبيوتر، مؤكدة أن لها تأثير سلبي في حدة البصر، بالإضافة لإصابة العيون بعدد من الأمراض المعينة.

عادات يومية تضعف البصر

وأفادت أخصائية طب العيون، في حديث لصحيفة «جازيتا» الروسية، أنه من الممكن تسبب القراءة في وسائط النقل المتعددة إلى الإصابة بأمراض العيون، وأيضًا ضعف حدة البصر.

وأشارت إلى أن ذلك يكون بسبب أن القراءة في وسائط النقل تعتبر عبئًا إضافيًا للعيون؛ كما أنها تحتاج إلى القيام بعدد من الحركات، وكذلك عضلة العين الهدبية تكون متوترة بشكل ملحوظ، وتقوم بتغير مسافة التركيز، ونتيجة لذلك، تقل حدة البصر بشكل كبير.

عادات يومية تضعف البصر وتصيب العيون بالأمراض.. ابتعد عنها

وتابعت: يوجد أيضًا عادة سيئة أخرى التي من الممكن  تؤدي إلى تفاقم الرؤية، وهي القراءة في وضعية الاستلقاء، بشكل خاص أمام الكمبيوتر.

ولفتت إلى أنه في تلك الحالة، يزداد خطر الإصابة بمتلازمة رؤية الكمبيوتر، والتي تكون عند النظر إلى زاوية ما، العين حينها تكون غير قادرة على الحفاظ على التركيز الملائم على النص، كما أنها تضطر باستمرار للانتقال من نقطة إلى أخرى.، وذلك بدوره سيؤدي لإجهاد خطير للعينين وأيضًا يتسبب في النهاية  لضعف الرؤية.

وأوضحت الأخصائية، أن هناك العديد من الأفراد الذين يستخدمون الكمبيوتر في ظروف إضاءة خافتة أو على العكس، ساطعة جدًا، وذلك يحدث دون التفكير بالضرر الذي من الممكن يلحق بالعينين.

عادات يومية تضعف البصر وتصيب العيون بالأمراض.. ابتعد عنها

وكشفت أنيسيموفا، أن الإضاءة الضعيفة من الممكن تسبب الاستمرار في توتر الجهاز البصري وكذلك الشعور بتشنج عضلات العين ومتلازمة جفاف العين.

وأضافت: كما أنه في حالة إذا نظرت إلى شاشة الكمبيوتر أو الهاتف الذكي لفترة طويلة في غرفة سيئة الإضاءة، فمن الممكن تتضرر خلايا المستقبلات الضوئية، وهي عبارة عن المكونات الهيكلية لشبكية العين.

وتابعت: حينها تضطر هذه الخلايا إلى استهلاك الطاقة بطريقة مكثفة، كما تحتاج إلى وقت طويل للتعافي، وستجد أن الدليل على وجود خلل في المستقبلات الضوئية، عندما يظهر بعض البقع الداكنة أمام العينين، لهذا السبب يجب المحافظة على الرؤية، و تكون الإضاءة بطريقة سليمة..

وأشار الأخصائية إلى أن ارتداء النظارات والعدسات اللاصقة بالإضافة إلى أن ارتدائها بطريقة غير سليمة يعتبر أيضًا من العادات السيئة الشائعة الضارة للرؤية.

وأوضحت أن تصميم النظارات والعدسات ليس لضمان حدة البصر، بل وأيضًا لضمان الأداء السليم للنظام البصري، ينبغي أن يتم استعمالها  باستمرار للتقليل من خطر الإصابة بأمراض العين المختلفة، كالحول وقصر النظر.

ووجهت نصيحة بأهمية شراء النظارات والعدسات على أن يكون ذلك لوصف الطبيب المختص. 

اقرأ أيضًا: حالات يمكنها إجراء عملية تثبيت القرنية.. تعرف عليها