لماذا تبدأ السمنة بعد سن الأربعين بالتسارع؟.. ونصائح للتخلص من الوزن الزائد

تعتبر أزمة فقدان الوزن في سن العشرينات والثلاثينات من الأمور السهلة التي يمكن إنجازها، ولكن المشكلة الحقيقة هو المعاناة من السمنة بعد سن الأربعين خاصة أنه يزدد الوزن سريعًا في حالة إذا لم يتم اتخاذ خطوات للتخلص منه.

وأوضح الدكتور  محمد الشهري ،استشاري الطب العام وطب الاسر، أنه تبدأ السمنة بعد سن الأربعين بالتسارع، وذلك يرجع لمعدل الحرق الذي يبدأ بالانخفاض.

وأشار الشهري عبر تغريدة على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أن الأكثر تأثيرًا هو ازدياد الضغط النفسي، فهو يزيد من الالتهابات في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة الأيض (الدهون حول الخصر).

وأضاف، أنه يجب أن يتم تخفيف الضغط النفسي بعد الأربعين، من خلال تحديد الإنسان أهدافه وأولوياته، ولا يشتت جهده، كل ذلك يساعده على عدم الزيادة في الوزن. لماذا تبدأ السمنة بعد سن الأربعين بالتسارع؟.. ونصائح للتخلص من الوزن الزائد

كيف ترفع معدل الحرق بالجسم؟

كما أشار الدكتور محمد الشهري، إلى أنه يجب أن يتم معدل الحرق بالجسم، وذلك يكون بتناول كميات كافيه من البروتين يوميًا.

وتابع، كما يجب شرب كمية كافية من الماء بشكل يومي ما لا يقل عن لترين في اليوم، كذلك يجب تنظيم ساعات النوم من  6لـ8 يوميًا.

وأضاف الشهري، أنه يجب إدخال بعض الأطعمة التي من الممكن تساهم في زيادة معدل الحرق بالجسم مثل القهوة و الشاي الأخضر.

لماذا تبدأ السمنة بعد سن الأربعين بالتسارع؟.. ونصائح للتخلص من الوزن الزائد

نصائح للتخلص من الوزن الزائد بعد الأربعين

ويوجد بعض من النصائح التي يمكن أن تساعد على التخلص من السمنة بعد الأربعين وتقليل الوزن، وهي:

تغيير طريقة معيشتك وعاداتك الغذائية

ينصح بعد عمر الأربعين، أن تقومي بتغيير طريقة معيشتك، وأن يجب تقبل ذلك حتى تعيدي تقييم أسلوب وعادات المعيشة للاهتمام بصحتك .

فستلاحظين أنه بعد سن الأربعين، يتغير  تركيبة الجسم وبعض الأجهزة به، والمزاج، الجلد والشعر، كلها تتغير من أجل التهيؤ للأربعين.

والنساء في سن الأربعين يكون جسدها مختلفاً جداً عن الجسد الذي كانت تتمتع به حينما كانت في سن الثلاثين، لذلك يجب أن تعلم هذا جيداً وتبدأ بتغيير بعض عاداتها خاصة الغذائية حتى لا يزيد وزنها كثيراً.

كما ستلاحظين أنه من سن العشرين وبسبب فقدان الكتلة العضلية المرافق مع بلوغ هذا السن، مقدرة جسم المرأة على الأيض تتراجع بمعدل 5% على الأقل وذلك كل 10 أعوام.

كما أنه كلما تناقص حجم الكتلة العضلية التي تمتلكينها، قلّت السعرات الحرارية التي يتمكن الجسم من حرقها، في سن العشرين، تكون في حاجة إلى 2000 سعرة حرارية يوميًا، ولكن في سن 45 تكون بحاجة إلى 300 سعرة حرارية أقل في اليوم.

وفي حالة الاستمرار في استهلاك تلك السعرات الإضافية، سوف تضيفين رطلاً من الوزن الزائد في كل 12 يوماً أو حوالي 30 رطلاً في كل عام، لذلك عليك ممارسة الرياضة مع توخي الحذر في تناول الطعام.

الاهتمام بأحجام الوجبات الغذائية

ولا يجب أن تغفلي أحجام الوجبات الغذائية أو حصص الطعام، فهي أسهل من قياسك للسعرات الحرارية، وذلك بسبب تدهور عمليات الأيض للنساء اللواتي تجاوزن سن الأربعين حيث يجب عليهن تناول كميات أقل من الطعام، لذلك عليك أن تتناولين كميات طعام قليلة، ولكن تكون صحية ومفيدة.

اقرأ أيضًا: أخصائي جراحة تجميل لـ"الجوهرة": 6 مضاعفات للسمنة.. ونلجأ للتكميم في هذه الحالة