هل تحمي الطماطم من الإصابة بارتفاع ضغط الدم؟

تعد الطماطم من الأطعمة التي تمتلك قيمة غذائية عالية، كما أنه ثبت مؤخرًا أنها تساعد في الحماية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وجاءت دراسة حديثة، تكشف نتيجة علمية كبيرة فيما يخص فوائد تناول الطماطم، وأيضًا المنتجات التي تحتوي عليها، أنها من الممكن تساهم في خفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الطماطم وضغط الدم

وكشف عدد من العلماء أثناء الدراسة بأن تناول ما يعادل حبة طماطم كبيرة بشكل يومي، فأنه بدوره يعمل على خفض فرص إصابة شخص ما، بتلك الحالة القاتلة وذلك يأتي بنسبة تصل إلى 36 بالمئة.

كما أوضح مجموعة من الباحثين في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، بأن استهلاك الطماطم، حتى المنتجات التي تحتوي على الطماطم، يكون مفيد في الحماية من ارتفاع ضغط الدم وأيضًا إدارته.

هل تحمي الطماطم من الإصابة بارتفاع ضغط الدم؟

كما أنه على مدار 3 سنوات، قام الباحثون بمتابعة 7056 رجلا وامرأة، التي تتراوح أعمارهم ما بين 55 و80 عاما، وكان منهم 5821، كانوا يعانوا من ارتفاع ضغط الدم، هذا الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، بالإضافة إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية، والكلى، والخرف الوعائي وأيضًا تمدد الأوعية الدموية.

هذا بالإضافة إلى أنه أثناء الدراسة فقد تم تقسيم المشاركين إلى 4 مجموعات و ذلك جاء اعتمادًا على استهلاكهم من الطماطم، أقل من 44 جرامًا، وما بين 44 و82 جرامًا، وما بين 82 إلى 110 جرامات، وأكثر من ذلك.

ومن جانبها، كشفت مديرة معهد أبحاث التغذية روزا ماريا لامويلا رافينتوس، أن آليات حماية القلب التي تشارك في خفض ضغط الدم، من الممكن تعزى جزئيًا لوجود اللايكوبين في الطماطم.

كما لفتت إلى أنه من الممكن يلعب البوتاسيوم أيضا دورًا مهم،  فهو يساعد في مواجهة الآثار الضارة للملح للأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

هل تحمي الطماطم من الإصابة بارتفاع ضغط الدم؟

وتحتوي الطماطم الطازجة متوسطة الحجم، جاء ذلك حسب ما نشرته صحيفة الصن البريطانية، على 290 ملليجرام من البوتاسيوم، بالإضافة إلى 4 ملليجرام من الليكوبين.

كما يحتوي وعاء حساء الطماطم على 25 ملليجرام من اللايكوبين، بالإضافة لـ280 ملليجرام من البوتاسيوم، وجاء ذلك بناء على تقديرات وزارة الزراعة الأمريكية، بينما تتضمن الأطعمة الأخرى الغنية بالليكوبين، والبوتاسيوم، التالي:

- البطيخ 

- المشمش

- التوت البري

- الموز

- البطاطا الحلوة 

- الفطر

اقرأ أيضًا: الطماطم.. غذاء صحي للحامل ولكن احذري هذا التصرف