علامات تشير إلى الإصابة بسرطان الفم.. 4 أمور انتبهي إليها

تعد الإصابة بسرطان الفم من بين المشكلات الصحية التي يتخوف الكثير منا التعرض لها،  ودائماً قد تساعدك معرفة العلامات الأولية للإصابة في الحصول على تشخيص مبكر ثم العلاج.

علامات تشير إلى الإصابة بسرطان الفم

لذلك، يوصي أطباء الأسنان دائمًا بمراقبة العلامات التي تظهر على الفم، فيما استعرضت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية 4 علامات يجب الانتباه إليها تدل على الإصابة بسرطان الفم، وفقاً لما نقلته (سكاي نيوز عربية).

تقرحات غير قابلة للشفاء

تعد التقرحات غير القابلة للشفاء من أبرز علامات الإصابة بسرطان الفم، إلا أن هذه التشققات أمر شائع؛ لذلك لا ينبغي أن تكون مصدر قلق إذا شفيت بسرعة.

ويجب فحص القرحات التي تستمر لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر، أو تنمو مرة أخرى بشكل أكبر أو بالقرب من الجزء الخلفي من الحلق. وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية

ومن جانبه قال الدكتور مايكل هو، استشاري سرطان الوجه والرقبة والفم في جامعة ليدزهو: "العلامة الأكثر شيوعاً لسرطان الفم هي القرحة المستمرة التي تستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع.

تورم أو كتل

كما تشمل أعراض الإصابة بسرطان الفم، ظهور التورمات والكتل غير المبررة حول الفم أو الفك علامة على الإصابة بالسرطان.

وفي حالات أقل شيوعًا، يمكن أن تظهر كتل سرطانية على الغدد اللعابية واللوزتين ويمكن أن تظهر أيضًا على شكل سماكة في الفم أو على الشفة، ويحث "مايكل هو" أي شخص يلاحظ هذه الأعراض على زيارة طبيب الأسنان أو الطبيب العام، الذي قد يحيله لإجراء تقييمات عاجلة.

بقع حمراء أو بيضاء

ويمكن أن تظهر التغيرات السرطانية في الفم على شكل بقع حمراء أو بيضاء، ويجب تقييم البقع البيضاء من قبل الطبيب، حيث إنها يمكن أن تظهر بسبب وجود عدوى فطرية.

الخدر

يمكن أن يكون الخدر حول الفم أو اللسان علامة تحذيرية لسرطان الفم، ويقول الخبراء إن هذا الوخز والخدر يمكن أن يحدث لأن الخلايا السرطانية تسبب تلف الأوعية الدموية العصبية في الفم. 

اقرأ أيضًا: سر نظام باسم يوسف الغذائي.. كيف يحافظ على رشاقته؟