التهاب الرئة الحاد لكبار السن يستوجب تنويمهم بالمستشفى في هذه الحالة

يعتبر التهاب الرئة الحاد لكبار السن من الأمراض الخطيرة التي يجب الانتباه إليها، وعند الشعور بأعراضه الذهاب على الفور للمستشفى من أجل العلاج لأنه في حالات تستوجب الجلوس عدة أيام للمتابعة.

وأوضح الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب والشرايين والأوعية، أن التهاب الرئة الحاد لكبير السن، ولديه أمراض متعددة يستوجب التنويم في المستشفى.

وأشار النمر عبر تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (إكس)، أن ذلك يكون لمنع حدوث المضاعفات على القلب والكلى والرئتين.

كما وجه تنبيه، أنه لا يجب ترك كبير السن في المستشفى بدون مرافق، لأنه يحتاج الكثير من الدعم النفسي والجسدي من مرافقه. 

الالتهاب الرئوي

ومن جهة أخرى، كان كشف الدكتور ماجد ألفي، استشاري الباطنية، مدى خطورة الالتهاب الرئوي، وأنه يعد أكبر مرض معدٍ قاتل بين البالغين والأطفال، لذلك فهو يحتاج إلى معرفته بشكل واسع للتعامل معه بشكل صحيح.

وأوضح عبر العربية إف إم، أنه يتسبب في الكثير من الأضرار إلى الرئة، والتي منها على سبيل المثال الالتهابات والتليف، قائلًا: «الالتهاب الرئوي أخطاره كثيرة لكن الخطر الأكبر هو تأثيره على الجهاز التنفسي».

كما أفاد إن التدخين يعتبر أحد عوامل هذا المرض، سواء كان مباشرًا أو غير مباشر؛ والذي يجعل الرئة أكثر عرضة للعدوى، وأيضًا عامل السن والأمراض المزمنة مثل السكري والقلب والأمراض المناعية.

وأضاف الدكتور ماجد ألفي، أن ارتفاع نسبة الإصابة بالالتهاب الرئوي لدى الأطفال ترجع إلى ضعف الجهاز المناعي لديهم، وكذلك ضعف قدرتهم على المقاومة.

لافتًا خلال حديثه إلى أن فيروس كورونا في بعض الحالات الخطيرة قد يتسبب في التهاب رئوي سفلي.

أعراض الالتهاب الرئوي

وبالنسبة لأعراض الالتهاب الرئوي، فهي كالتالي:

- ارتفاع درجة الحرارة. 

- السعال، والذي قد ينتج عنه بلغم. 

- بالإضافة إلى ضيق في التنفس.

- الشعور  بألم في الصدر عند التنفس أو السعال.

 - التعب. 

- الصداع. 

- آلام العضلات أو المفاصل.

 - الغثيان أو القيء.

اقرأ أيضًا: الحفاظ على كفاءة الرئة.. 4 عادات يجب ممارستها