انخفاض معدل الإنجاب في المملكة.. وهذه مخاطر الحمل بعد سن 35

تعد أفضل فترة للخصوبة لدى المرأة في أواخر سن المراهقة وأوائل العشرينات، حيث تكون فرص الحمل في أعلى مستوياتها، ومع ذلك قد تختار بعض النساء الإنجاب بعد سن 35 لأسباب مختلفة، مثل الرغبة في التركيز على حياتهن المهنية أو التعليمية أو بناء العلاقات قبل إنجاب الأطفال.

ومن جانبه، كشف الدكتور أيمن عريف، استشاري أطفال الأنابيب والخصوبة، مدى خطورة الإنجاب بعد سن 35 للنساء، مؤكدًا أن ذلك يزيد من فرص إصابة الجنين بالأمراض الوراثية، أو وجود خلل في المادة الوراثية. 

الإنجاب بعد سن 35 للنساء

كما أكد "عريف" خلال مداخلة مع قناة "الإخبارية" أن الحمل في هذه المرحلة العمرية له العديد من المشكلات، حيث يرتبط بها بالجنين والبعض الآخر يخص المرأة نفسها.

كذلك أشار أن الحمل في هذا العمر يزيد من فرص إصابة الجنين بمتلازمة داون، كما تزداد فرص إصابة المرأة الحامل بسكري الحمل، وارتفاع الضغط أو تسمم الحمل، وتقل فرص الولادة الطبيعية.

وأضاف "عريف" أن معدل الإنجاب في المملكة انخفض من 8 أطفال للعائلة إلى طفلين، لافتًا إلى أن تأخر النساء في الزواج من أسباب انخفاض نسب الإنجاب 

فيديو | استشاري أطفال الأنابيب والخصوبة د. أيمن عريف: معدل الإنجاب في المملكة انخفض من 8 أطفال للعائلة إلى طفلين.. وتأخر النساء في الزواج من أسباب انخفاض نسب الإنجاب #برنامج_120#الإخبارية pic.twitter.com/QWGy1RnMRU

نصائح للنساء اللاتي يفكرن في الإنجاب بعد سن 35

فيما يلي بعض النصائح للنساء اللاتي يفكرن في الإنجاب بعد سن 35:

  1. تحدثي إلى طبيبك: قبل اتخاذ قرار بشأن إنجاب الأطفال بعد سن 35، من المهم التحدث إلى طبيبك حول مخاطر وفوائد ذلك.
  2. ابدأي مبكرًا: إذا كنت تخطط للحمل بعد سن 35، فمن المهم أن تبدأ مبكرًا. كلما بدأتي مبكرًا، زادت فرصك في الحمل.
  3. احصلي على دعم: يمكن أن يساعدك الحصول على دعم من عائلتك وأصدقائك في التعامل مع تحديات إنجاب الأطفال بعد سن 35.

اقرأ أيضًا: علامات في الأشهر الأخيرة للحمل إذا ظهرت اذهبي للطوارئ