أزمة في كوت ديفوار قبل افتتاح أمم أفريقيا 2023

أكد مدرب كوت ديفوار، جان لويس جاسكيه، الدولة المضيفة لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم أن مهاجمه سيباستيان هالير سيغيب عن المباراة الافتتاحية أمام غينيا بيساو السبت مع استمرار تعافيه من إصابة في الكاحل.

أزمة هجومية في كوت ديفوار

شدد المدرب على أن جاهزية مهاجم بروسيا دورتموند البالغ عمره 29 عاماً للمباراة الثانية في المجموعة الأولى أمام نيجيريا الأسبوع المقبل غير مؤكدة.

وأوضح أن هناك مخاوف بشأن لياقة المهاجم نيكولاس بيبي الذي انضم للتشكيلة بعد استبعاده العام الماضي لكنه يعاني من إصابة في الركبة.

وأضاف: "بيبي خاض 30 دقيقة في المباراة الودية السبت الماضي، (الفوز 5-1 على سيراليون) لكنه لا يزال غير جاهز تماماً، تعرض لإصابة في الركبة مع فريقه طرابزون سبور الشهر الماضي ونحن نعمل على إدخاله في التشكيلة ببطء".

وتظل كوت ديفوار المرشح الأوفر حظاً للفوز على منافستها الصغيرة في غرب أفريقيا مع تزايد التوقعات بشأن فرصها في النجاح في البطولة.

ولم يعمل جاسكيه بالقارة أبداً قبل توليه المنصب، لكن بعد 20 شهراً على تعيينه أصبح مطلوباً منه الفوز بكأس الأمم الأفريقية مع منتخب الدولة المضيفة.

وقال المدرب البالغ عمره 70 عاماً، والذي يتمتع بخبرة واسعة في دوري الدرجة الأولى الفرنسي وعمل سابقاً مساعداً لمدرب فرنسا لوران بلان، إنها كانت تجربة تعلم سريعة لكنها كانت تحدياً مثيراً وإنه يستمتع بهذه الفرصة.

تابع في مؤتمر صحفي: "أريد أن أستمتع بالبطولة والأجواء والخبرة، نشعر بالضغط، لكنني لا أعتقد أنه ضغط إضافي، هدفي تحويل هذا الضغط إلى شيء إيجابي ودافع لمنحنا الثقة، هذا الضغط له جانب جيد جداً ويجب علينا الاستفادة منه، هذه هي الرسالة التي كنت أعطيها لفريقي".

لكن جاسكيه حذر من جودة منافسه الذي لم يفز بعد بأي مباراة في النهائيات ويحتل المركز 103 في تصنيف الاتحاد الدولي "فيفا" بفارق 54 مركزاً عن كوت ديفوار.

وقال جاسكيه: "نريد أن نبدأ بشكل جيد ولكن مع منح الاحترام الواجب لمنافسنا، الذي يشكل خطورة كبيرة في الهجمات المرتدة ولكننا بحاجة للسيطرة على المباراة".

واختتم: "تغلبوا على نيجيريا في التصفيات ونعلم أنهم يملكون لاعبين جيدين خاصة المهاجم ماما بالدي الذي يلعب الآن في أولمبيك ليون". 

مقالات ذات صلة.. الهلال يخطط لضم نجمي الدوري الإنجليزي والألماني