الشتاء خطر يهدد حياة كبار السن.. 5 نصائح للعناية بهم

يعد كبار السن أكثر عرضة إلى مخاطر العدوى والإصابة بالأمراض في فصل الشتاء، نظرًا لقلة المناعة لديهم، ومعاناة الكثير منهم من بعض الأمراض مثل القلب والسكر والضغط وغيرها.   

ومن جانبها، قدمت "صحة الجوف" مجموعة من النصائح لحماية كبار السن من مخاطر العدوى والأمراض في فصل الشتاء.

حماية كبار السن في الشتاء

كما نشرت "صحة الجوف" عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، إنفوجراف يتضمن 5 نصائح لحماية كبار السن في الشتاء، والتي تضمنت:

  1. الاهتمام بالأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة.
  2.  ممارسة المشي يوميًا لمدة نصف ساعة.
  3. التعرض لأشعة الشمس للاستفادة من فيتامين "د". 
  4. التدفئة الصحية ضرورية لتفادي مضاعفات البرودة.
  5. أهمية الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية.


نصائح للحفاظ على دفء كبار السن 

فيما يلي بعض النصائح لمساعدة كبار السن على البقاء آمنين وصحيين خلال فصل الشتاء:

1- تأكد أنهم دافئون؛ حيث يمكن أن تؤدي درجات الحرارة الباردة إلى انخفاض حرارة الجسم، وهو حالة تهدد حياة كبار السن؛ لذا أخبرهم بارتداء ملابس دافئة متعددة الطبقات، وتجنب البقاء في الخارج لفترة طويلة، وإغلاق النوافذ والأبواب بإحكام.

2- تأكد من أنهم يشربون الكثير من السوائل؛ حيث يمكن أن يؤدي الشتاء الجاف إلى الجفاف، وهو أمر خطير بشكل خاص بالنسبة لكبار السن؛ لذا تأكد من أنهم يشربون الكثير من الماء والعصائر والشاي.

كبار السن في الشتاءكبار السن في الشتاء


3- كذلك تأكد من أنهم يحصلون على ما يكفي من الراحة؛ حيث يمكن أن يسبب الشتاء التعب والإرهاق، لذا من المهم أن يحصل كبار السن على قسط كافٍ من الراحة.

3- ساعدهم على البقاء نشيطين؛ يمكن أن تساعد التمارين في الحفاظ على صحة كبار السن وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الشتاء. شجعهم على ممارسة الرياضة بانتظام، حتى لو كان ذلك مجرد المشي لمدة 30 دقيقة كل يوم.

4- ابق على اتصال، يمكن أن يساعد التواصل المنتظم مع كبار السن في التأكد من أنهم بخير. اتصل بهم هاتفيًا أو قم بزيارتهم شخصيًا بانتظام.

اقرأ أيضًا: ما هي خطورة برودة الجو على كبار السن؟