ما هي خطورة برودة الجو على كبار السن؟

يجب على أهالي كبار السن الحفاظ عليهم من خطورة برودة الجو والأجواء الشتوية على صحتهم، وذلك تجنبًا لحدوث أي مضاعفات في حالة إصابتهم بالبرد.

وفي هذا السياق، وجه الدكتور خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، تحذيرًا من خطورة برودة أجواء المربعانية على كبار السن.

وكشف النمر، عبر موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، أنه يجب الانتباه لكبار السن بشكل خاص في موسم المربعانية، وذلك من البرودة الشديدة.

وأضاف، أن شدة البرد من الممكن تزيد من انتكاس صحة كبار السن، بالإضافة لتعرضهم لأمراض صدرية قد تشكل خطورة عليهم.

وتابع الدكتور خالد النمر، أن في حالة تعرضهم للبرد، ذلك يتطلب ارتدائهم الملابس المناسبة. هذا بالإضافة لتناول الغذاء المناسب والمشروبات الساخنة.

ومن جهة أخرى، كان عبدالعزيز الحصيني، الباحث في الطقس والمناخ، قد كشف أن المربعانية بدأت منذ يومين، وذلك يعتبر البداية الفعلية لفصل الشتاء.

كما عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس، إلى أنه يتخلل المربعانية ثلاثة نجوم الإكليل 13 يومًا، والقلب 13 يومًا، والشولة 13 يومًا، ومجموعها بالجملة 39 يوماً، لهذا السبب يطلق عليها تجاوزا المربعانية.

وأوضح الحصيني أنه يوافق دخول المربعانية ذلك العام دخول موجة برد متوسطة القوة على الشمالية والوسطى والشرقية وشرق الغربية وأيضًا المرتفعات الجبلية بشكل خاص في الليل وطرفي النهار.

وأشار إلى استمرار الحالة الجوية الممطرة الخامسة، والتي سوف تشمل عدة أجزاء من «الشمالية والغربية والوسطى والشرقية والجنوبية».

اقرأ أيضًا: هل تزيد نسب الإصابة بالجلطات في الأجواء الباردة؟.. «الدوسري» يوضح