مهرجان الكتاب والقراء.. تجربة مميزة للزوار في عالم البودكاست

وفر مهرجان الكتاب والقراء في نسخته الثانية، فرصة مميزة للزوار لإبراز مواهبهم في الإلقاء وقراءة النصوص والتفاعل مع الأدب، وإثراء تجاربهم في عالم البودكاست.

وذلك من خلال ركنين  لـ"سحابة أدب"، الأول هما: "بودكاست الأسئلة"، و"اقرأ نصك"، التي أتاحها المهرجان المقام في مركز الأمير سلطان الحضاري بمحافظة خميس مشيط.

مهرجان الكتاب والقراء 2024

ويوفر ركن "اقرأ نصك" للزوار، إمكانية تسجيل مقاطع صوتية لنصوصهم الأدبية التي كتبوها، أو تزويدهم بمحتوى أدبي جاهز، ثم يستمعون إلى ما سجلوه بأصواتهم.

ويأتي ذلك في خطوة تهدف إلى تحفيز الموهوبين، وحثهم على التفاعل مع النشاط الأدبي في قوالب عصرية؛ حيث شهدت الفعالية إقبالًا كبيرًا من الزوار.

كما يتمكن الزوار في ركن "بودكاست الأسئلة"، من التفاعل مع مقدمي البودكاست، وطرح الأسئلة والمشاركة في حوارات تثري تجاربهم في عالم البودكاست الذي يموج باتجاهات متنوعة تجمع بين روح الدعابة، والتاريخ، وأخبار الفن، والرياضة، والمقابلات، والتقارير، وغيرها من الموضوعات المثيرة لاهتمام المستمعين.

وتأتي هذه الفعالية المميزة في مهرجان الكتاب والقراء، ضمن مبادرة "سحابة أدب" التي أطلقتها هيئة الأدب والنشر والترجمة؛ بهدف توفير محتوى أدبي مسموع "بودكاست وكتب صوتية" في الأماكن التي يقضي فيها الزائر أكثر من 15 دقيقة.

كما تضم مواد من جميع مجالات المعرفة الأدبية باللغتين العربية والإنجليزية، وإتاحة الفرصة للموهوبين والمبدعين وحثهم على التفاعل مع النشاط الأدبي وبقوالب عصرية جرى تنفيذها بالتعاون مع شركاء محليين وعالميين.

وتسعى هيئة الأدب والنشر والترجمة من خلال المهرجان، إلى الاحتفاء بالكتاب والقراء بصفتهما الأكثر تأثيرًا في سلسلة الإنتاج الثقافي والحضاري، إضافة إلى إيجاد منصة تسمح للمبدعين من المملكة والعالم بالتواصل الإبداعي الخلاق الذي يسهم في إثراء الساحة الثقافية، ويلبي احتياج الجمهور للأدب والثقافة والفن بأسلوب جمالي فريد. 

اقرأ أيضًا: بمهرجان الكُتّاب والقرّاء.. «الثقافة والفنون» بعسير تدشن أحدث إصداراتها حول التراث الشعبي