في ذكرى ميلادها.. أهم الأحداث المؤثرة في حياة ليلى مراد..

تحل اليوم، الأحد، الذكرى الـ101 لميلاد "قيثارة الغناء العربي" الفنانة ليلي مراد

وعلى مدار 77 عامًا، هو عمر الفنانة الكبيرة التي رحلت عن عالمنا يوم 21 نوفمبر من عام 1995، أثرَت ليلى مراد السينما المصرية بما يزيد عن 27 فيلمًا، وقدمت للإذاعة ما يربو على 1200 أغنية.

وتستعرض (الجوهرة) في ذكرى ميلاد "قيثارة الغناء العربي" 8 معلومات عن حياتها.

1- وُلدت في أسرة فنية

ولدت المطربة ليلي مراد، واسمها الحقيقي "ليليان"، في أسرة فنية يهودية، فوالدها الملحن "زكي مراد"، الذي قام بأداء أوبريت "العشرة الطيبة"، تلحين الموسيقار الكبير سيد درويش.

2- طُردت أسرتها من المنزل بسبب الفقر

في طفولتها، اضطر والدها للسفر إلى الخارج؛ بحثًا عن فرصة عمل، وانقطعت أخباره، فاضطرت "ليلى" إلى الانتقال للدراسة بالقسم المجاني برهبانية (نوتردام ديزابوتر- الزيتون)، ومع غياب الأب ونفاد أموال الأسرة، تعرضت أسرتها للطرد من منزلها، ولم تكمل "ليلى" تعليمها.

3- بدأت الغناء في الرابعة عشرة من عمرها

كان أول لقاء لقيثارة الغناء العربي مع الجمهور في الرابعة عشرة من عمرها، إذ كانت قد تعلمت الغناء على يد والدها زكي مراد، والملحن داود حسنى، وغنت بعدة حفلات خاصة وعامة.

4- غنت للإذاعة عام 1934

جاءت بداية ليلى مراد مع الإذاعة المصرية في عام 1934، حينما سجلت أسطوانة بصوتها، ونجحت في اختبارات الإذاعة، لتمثل دورًا رئيسيًّا عام 1937، أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم "يحيا الحب"، وخلال الفيلم نجحت في جذب انتباه الفنان الكبير يوسف وهبي، لتمثل معه فيلمها الثاني "ليلة ممطرة"، نهاية عام 1939.

5- هجرت الإذاعة بسبب السينما

تعاقدت دار الإذاعة المصرية مع ليلى مراد على الغناء مرة كل أسبوع، وكانت أولى حفلاتها الغنائية يوم 6 يوليو عام 1934، وغنت خلالها موشح "يا غزالًا زان عينه الكحل"، ولانشغالها بالسينما؛ انقطعت عن الغناء بالإذاعة، ثم عادت إليها مرة أخرى عام 1947، بأغنية "أنا قلبي دليلي".

6- تزوجت الفنان أنور وجدي

شاركت ليلى مراد الفنان أنور وجدي بطولة أول فيلم لها معه (ليلى بنت الفقراء)، من إخراج أنور وجدي، وتزوجا عام 1945.

7- الكمون سبب طلاقها

لعل أغرب ما في حياة الفنانة الراحلة هو سبب طلاقها الأول من الفنان أنور وجدي، إذ وقع الطلاق على أثر شجار نشب بينهما حينما اكتشف الزوج، عاشق التوابل، نفاد مخزون المنزل من "الكمّون"، وبادر بسؤال زوجته التي كانت تستعد للخروج من المنزل لتصوير مشاهدها بأحد الأفلام، صارخًا: "فين الكمون يا ليلى؟ البيت مافيهوش كمّون"، لتجيبه "ليلى" بهدوء: "طيب وفيها إيه يعني يا أنور، نبعت نشتري كمون"، فصرخ أنور: "وإيه يعني؟! طب إنتي طالق يا ليلى".

8- اعتزلت الفن عام 1955

قدمت الفنانة الراحلة للسينما المصرية ما يزيد عن 27 فيلمًا، كان أولها "يحيا الحب"، وآخرها "الحبيب المجهول" عام 1955، أمام الفنان حسين صدقي، واعتزلت العمل الفني منذ ذلك الحين، إلى أن غيبها الموت يوم 21 نوفمبر، عام 1995.

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="12794,12795,12796"]