3 مكسرات يحظر تناولها نيئة.. تحتوي على مواد سامة

تعتبر المكسرات من الوجبات اللذيذة التي ينصح بتناولها بسبب الفوائد الصحية التي تحتوي عليها، ولكن هناك أنواع مكسرات لا يُنصح بتناولها نيئة وذلك بسبب احتوائها على عدد من المواد الخطيرة على الصحة.

ومن المتعارف عليه أن المكسرات مفيدة لصحة الإنسان، ولكن لا يعلمه الكثير أن لا ينصح بتناول جميع أنواعها نيئة؛ ويرجع ذلك أن هذه الأنواع بالإضافة إلى احتوائها على الفيتامينات، فهي تحتوي أيضًا على مواد سامة خطرة على الصحة.

مكسرات يحذر من تناولها نيئة

وفيما يلي سوف نتعرف معًا على أنواع هذه المكسرات التي لا ينصح بتناولها وهي نيئة، للحفاظ على صحتك، وفقًا لموقع «روسيا اليوم».

3 مكسرات يحذر من تناولها نيئة.. تحتوي على مواد سامة

الكاجو

ويعتبر الكاجو الخام من المكسرات الخطيرة؛ وذلك بسبب أنه يحتوي على مادة يوروشيول الدهنية السامة، وهي مسببة لاتهاب الجلد التماسي والحكة، لذلك ينبغي على الأفراد الذين يعانون من عدم تحمّل اليوروشيول عدم تناول نيئًا، وذلك لأن جزءًا صغيرًا من ذلك السم من الممكن يكون قاتلًا، ولكن الكاجو المحمص مفيد للصحة.

3 مكسرات يحذر من تناولها نيئة.. تحتوي على مواد سامة

اللوز

من المهم أن يخضع اللوز للمعالجة الحرارية وذلك يكون قبل تناوله؛ بسبب أنه يمتلك على مادة «سيانوغليكوسيد أميغدالين» (3-5 بالمائة)، وعند تحلل تلك المادة فسوف تؤدي إلى إطلاق حمض «الهيدروسيانيك».

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتم تجفيف اللوز قليلًا، لذلك لا ينصح بقليه على نار عالية؛ وهذا يكون من أجل المحافظة على المواد المفيدة.

3 مكسرات يحذر من تناولها نيئة.. تحتوي على مواد سامة

الفول السوداني

ومن المكسرات أيضًا التي يحذر تناولها نيئة الفول السوداني الخام، حيث يشكل تناوله خطورة على الصحة، وذلك لأنه يعمل على إثارة اضطرابات الجهاز الهضمي والحساسية، ولكن بعد التحميص، فهنا يزداد مستوى البوليفينول بنسبة 20- 25 بالمائة وهو مفيد.

تحميص بدرجة حرارة منخفضة

علاوة على ذلك فأكد عدد  من الخبراء أنه خلال التحميص فهنا يتم تدمير الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تتواجد في المكسرات، وبشكل عام فهي المسؤولة عن المحافظة على مستويات ضغط الدم وعملية الشيخوخة.

لذلك ينبغي مراقبة عملية التحميص، ولكن مع العلم أنه كلما انخفضت درجة الحرارة التي يتم استخدامها في عملية التحميص، كلما قل تدمير المواد المفيدة للصحة.

وأيضًا ينبغي العلم أن الخصائص المفيدة للمكسرات تكون مختلفة باختلاف أنواعها، فعلى سبيل المثال يحتوي اللوز على نسبة عالية لكل من «الألياف الغذائية والبروتين وفيتامين E والدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة»، بينما يحتوي البندق على «المنغنيز والنحاس».

ونهاية من الضروري التنبيه أن كل أطعمة تمتلك فوائد صحية، ولكن في المقابل تمتلك على أضرار يجب العلم بها والحذر منها، لذلك يجب تناولها بالشكل الصحيح بحيث تستطيع الاستفادة من عناصرها.

اقرأ أيضًا: احذري هذا النوع من المكسّرات عند تقديمه لطفلك