سعوديات تركنَ بصمة في مشاريع ريادة الأعمال والابتكار الرقمي بالمملكة

تشهد المملكة العربية السعودية، تطور وتغيير ملحوظ في عالم ريادة الأعمال والابتكار خلال السنوات القليلة الماضية ، وذلك ظهر واضحًا مع تزايد الاستثمارات في الشركات الناشئة، بالإضافة إلى النمو المضطرد الذي يرجع لكون أحد أهداف رؤية 2030 يرمي لبناء اقتصاد مزدهر عبر تعزيز عمل الشركات الناشئة والاستثمار فيها.

ولكن ستلاحظ أن هذا التطور والتغيير كان للمرأة السعودية دور مهم فيه لا يمكن إنكاره، حيث استطاعت نساء سعوديات، ترك بصمة واضحة في مشاريع ريادة الأعمال والابتكار الرقمي في المملكة.

ونجحت الكثير من النساء السعوديات في قطاع الابتكار الرقمي، الذي يهدف لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال والابتكار في القطاع، بشكل يساعد على دفع عملية التنمية والتطوير في المملكة، بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030.

كما أنه لا تقتصر الرؤية بالتركيز فقط على رفع مستوى ريادة الأعمال وزيادة فرص المشاريع، بل فهي ترمي أيضًا للعمل على رفع مستوى مشاركة وإشراك المرأة السعودية في كافة النواحي المختلفة للاقتصاد. فهي تدرك أهمية الاستثمار في قدرات النساء السعوديات بالإضافة إلى تمكينهن من تأمين غدٍ أفضل لأنفسهن بجانب المساهمة في تطوير الاقتصاد وتنمية المجتمع السعودي.

النساء السعودية وريادة الأعمال والابتكار الرقمي

وجاءت عدة الأبحاث التي تكشف أن 16% من مؤسسي الشركات الناشئة في السعودية هم من النساء، حيث أصبح عالم الأعمال الذي لطالما سيطر الرجال عليه، أصبح اليوم هناك مساحة تتزايد فيها نسبة مشاركة النساء عن طريق الشركات الناشئة. وذلك بعدما منحت النساء المساحة والأدوات اللازمة من أجل التقدم والنجاح تمهيدًا لقيادة قطاع ريادة الأعمال والابتكار الرقمي في المملكة.

كما يوجد عدد من قادة القطاع النسائي ورائدات الأعمال المتميزات اللواتي يدفعن عجلة النمو إلى الأمام، بالإضافة إلى تحقيقهن الإنجازات في مجال ريادة الأعمال في المملكة، من أبرزهم نجود المليك، «مديرة فنتك السعودية». وفي إطار ذلك اخترنا لكم نماذج ناجحة لرائدات الأعمال السعوديات المتميزات في قطاع الابتكار الرقمي.

نجود المليك مديرة فنتك السعودية

تعتبر نجود المليك واحدة من رائدات الأعمال السعودية المتميزة، حيث تم تعيينها مديراً تنفيذياً لفنتك السعودية، وهي عبارة عن مبادرة حكومية تعمل على دعم الجهود الرامية إلى تمكين تطوير نظام التقنية المالية في المملكة العربية السعودية. كما أن المليك تعتبر من الكفاءات النسائية السعودية المتميزة في قطاع التكنولوجيا المالية بالمملكة، فهي تمتلك خبرة واسعة في بناء العلاقات مع العملاء وملفات الأعمال معهم، بالإضافة إلى إدارة محافظ مبيعات الشركات للشركات الكبيرة في المملكة.

نجود المليكنجود المليك

علاوة على ذلك انضمت إلى الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) كمديرة للشراكة الاستراتيجية الدولية، كما عملت المليك لمدة 10 سنوات في جي بي مورجان تشايس في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية للشركات.

ديمة اليحيى صاحبة مبادرة «Women Spark»

تعد ديمة اليحيى، أحد النساء الرائدة الناجحة، فهي مستشارة في مجال التحوّل الرقمي والابتكار التي أطلقت مبادرة «Women Spark» في عام 2015. وتعمل هذه المبادرة على تزويد النساء بالمهارات التقنية والشخصية والمهنية والتجارية اللازمة وذلك من أجل ضمان النجاح في القطاع الرقمي.

ديمة اليحيىديمة اليحيى

بالإضافة إلى أن ديمة اليحيي تعمل على دعم عدد من رائدات الأعمال الصاعدات، وذلك من أجل أن تمكنهن من استخدام قدراتهنّ الكامنة كلها للعمل على دفع عجلة نمو الاقتصاد وكذلك قطاع ريادة الأعمال السعوديين.

طوبى تركلي مؤسسة شركة قطوف الريادة

بالنسبة لـ طوبى تركلي فهي من النساء السعوديات المساهمات في عالم ريادة الأعمال والابتكار الرقمي في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب أنها خبيرة في تطوير الأعمال الدولية والاستثمارات، والتي تركز على الرؤى المستقبلية والابتكار وتطوير التقنية والاستثمارات في أسهم الملكية. كما نجحت طوبى في تأسيس شركة قطوف الريادة، التي تم تصنيفها ضمن أسرع 100 شركة سعودية في النمو. 

سعودياتطوبى تركلي

وكذلك أسست مؤسسة فلات 6 لابس في جدّة وغيرها من المبادرات الأخرى التي تعمل على توفير الدعم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال.

غزال الدوسري رائدة أعمال سعودية ومؤسسة شركة وعود الشرقية التجارية

تعمل المبادرات بشكل عام على دعم رائدات الأعمال في السعودية ومساعدتهن في إطلاق مسيراتهن المهنية مثل غزال الدوسري، مؤسسة شركة وعود الشرقية التجارية.

كما أنها رائدة الأعمال السعودية الأولى العاملة في قطاع إعادة تدوير النفايات الصناعية، بالاإضافة إلى أنه تم اختيارها من بين أهم 10 مبتكرين، الذين تمكنوا من الفوز بجائزة ميريت (Merit Prize) في مسابقة شركة شيل لايف واير العالمية (Shell LiveWire).

إيمان عبد الشكور مؤسسة شركة «Blossom»

ومن ضمن رائدات الأعمال المتميزة، إيمان عبد الشكور التي أسست شركة Blossom، وجاء الهدف منها هو تمكين الشركات النسائية في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن طريق خلق فرص عمل جديدة. زكذلك ربط رواد الأعمال بمجال التقنية، كما أسست عبد الشكور عدد من المشاريع الناشئة التي من أهمها التطبيق الهاتفي «ايفنت فاين».

سعودياتسعوديات

وسنلاحظ أنه على الرغم من أن إيمان عبدالشكور هي واحدة من أصغر رائدات الأعمال السعوديات في مجال تقنية المعلومات، ولكن قد تم دعوتها للمشاركة في مؤتمر دافوس للاقتصاد العالمي ضمن القادة الشباب الممثلين لـ 50 دولة من أجل تقديم التجارب الملهمة لرواد الأعمال حول العالم.

أماني الشاوي رئيسة برنامج المرأة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم

وهنا سوف نتحدث عن الدكتورة أماني الشاوي، وهي رئيسة برنامج المرأة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، كما أنها حصلت على شهادة الدكتوراه في تقنية المعلومات من جامعة جورج مايسون. بالإضافة لشهادة الماجستير في نظم المعلومات الحاسوبية من جامعة ميامي بأمن المعلومات والتكنولوجيا التربوية وحوسبة السحابات الإلكترونية,

وعملت في العديد من المناصب من أبرزها تعيينها مديرةً لبرنامج تفعيل دور المرأة في المدينة، وأيضًا في منصب مديرة قسم الأبحاث النسائي بالمركز الوطني لتقنية الاتصالات والإلكترونيات والضوئيات. كما كانت الدكتورة الشاوي واحدة من ضمن الباحثين المؤسسين للمركز الوطني لتقنية أمن المعلومات في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

سعودياتسعوديات

وهناك الكثير من النماذج المتميزة الناجحة لرائدات الأعمال والابتكار الرقمي، اللواتي أصبحن رمزًا وقدوة للعديد من النساء في المملكة، فهن الأمل الذي يبث في نفوس غيرهم للتقدم والتغيير، وإخراج نماذج أخرى متميزة في الأجيال القادمة.

وفي النهاية، يجب نشير أن نجاح النساء في قطاع كبير وذات أهمية مثل الابتكار وريادة الأعمال والمنافسة فيه ما هو إلا مؤشرًا على قدرتهن على توسيع نطاق الأعمال، بالإضافة لتسريعها وتعزيز الاقتصاد ككل وذلك عند تتوفر لديهن الأدوات والمساحة اللازمة التي تساعدهن على القيام بذلك، بجانب التشجيع المستمر والدعم اللواتي يتلقاهن من قبل حكومة المملكة والقيادة الرشيدة نحو تمكين المرأة في كافة المجالات.