للمرة الأولى.. المملكة تتصدر دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الاستثمار الجريء عام 2023

تصدرت المملكة، للمرة الأولى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من إجمالي قيمة الاستثمار الجريء في عام 2023م، ويأتي ذلك استمرارًا للإنجازات التاريخية الجديدة التي تقدمها.

وجاء ذلك حسب منصة «MAGNiTT» وهي متخصصة في إصدار بيانات الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة في المنطقة، وذلك يعكس ما تشهده المملكة من تطور في مختلف القطاعات الاقتصادية والمالية، في ظل رؤية المملكة 2030 بجانب أهدافها من أجل تعزيز الاقتصاد الوطني.

كما كشفت البيانات الصادرة عن «MAGNiTT» بأن المملكة قامت باستحواذ الحصة الأكبر التي بلغت 52% من إجمالي الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك خلال عام 2023م.

وجاء ذلك مقارنة بـ31% في عام 2022م، حيث حققت المملكة نموًا في إجمالي الاستثمار الجريء بنسبة وصلت لـ 33% في عام 2023م مقارنة بعام 2022م.

وذلك بدوره يؤكد جاذبية السوق السعودي، كما أنه يعزز بيئتها التنافسية، ويرسخ قوة اقتصاد المملكة باعتباره أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكذلك تعزيزًا لمكانتها الرائدة عالمياً بصفتها دولة من دول مجموعة العشرين، وعضوًا في مجموعة بريكس، وهي تمثل واحدة من أقوى التجمعات الاقتصادية في العالم.

المملكة تتصدر  مشهد الاستثمار الجريء في المنطقة

ومن جانبه، كشف الدكتور نبيل بن عبد القادر كوشك، الرئيس التنفيذي عضو مجلس إدارة SVC، بأن تصدر المملكة لمشهد الاستثمار الجريء في المنطقة يأتي نتيجة الحراك الاقتصادي والاستثماري الذي تشهده المملكة.

وأضاف، أن ذلك يأتي بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود و ولي العهد الأمين -حفظهما الله- عن طريق إطلاق العديد من المبادرات الحكومية المحفزة لمنظومة الاستثمار الجريء والشركات الناشئة في إطار رؤية المملكة 2030.

وتابع كوشك، بجانب تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية للمنظومة، وظهور أعداد متزايدة من المستثمرين الفاعلين من القطاع الخاص ورواد الأعمال المبتكرين.

منظومة الاستثمار الجريء في المملكة

كما أوضح مدى فخره بأن إستراتيجية SVC أسهمت في تطوير منظومة الاستثمار الجريء في المملكة، قائلًا: «كانت المملكة تحتل المرتبة الرابعة على مستوى المنطقة من حيث قيمة الاستثمار الجريء في عام 2018م، حتى تصدرت دول المنطقة في عام 2023م».

وأشار إلى أنه شهدت منظومة الاستثمار الجريء في المملكة تضاعُف إجمالي المبالغ المستثمرة في الشركات الناشئة 21 مرة في 2023م وجاء ذلك بالمقارنة مع عام 2018م, الذي تأسست وانطلقت فيه أعمال SVC.

مؤكدًا  الدكتور نبيل بن عبد القادر، التزام SVC بالاستمرار في قيادة تحفيز وتطوير قطاع الاستثمار الجريء في المملكة عن طريق تحفيز المستثمرين من القطاع الخاص بالعمل على توفير الدعم بدورهم للشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف، وبذلك سوف تصبح قادرة على النمو السريع والكبير، مما يقود إلى العمل على تنويع الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف رؤية 2030.

للمرة الأولى.. المملكة تتصدر دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الاستثمار الجريء عام 2023

اقرأ أيضًا: ضوابط استخدام اسم المملكة والمدن والمناطق والأماكن العامة في الاسم التجاري.. هذا موعد العمل بها