ضوابط استخدام اسم المملكة والمدن والمناطق والأماكن العامة في الاسم التجاري.. هذا موعد العمل بها

أصدر الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وزير التجارة، اليوم السبت، قرارًا بإصدار ضوابط استخدام اسم السعودية وأسماء المدن والمناطق والأماكن العامة في الاسم التجاري، وفقًا لما ورد بصحيفة «أم القرى»، في عددها الصادر اليوم.

ووفقًا لنص القرار، فإنه بناءً على الصلاحيات المخولة له، وأيضًا بعد الاطلاع على، نظام الأسماء التجارية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/15) بتاريخ 12 /8 /1420هـ، بالإضافة إلى الأمر السامي الكريم رقم (86852) وتاريخ 18 /12 /1444هـ.

تضمن في البند ثالثاً: قيام وزير التجارة ومعالي وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء رئيس مجلس الهيئة السعودية للملكية الفكرية -كل فيما يخصه وبالتنسيق بينكما- بإصدار ضوابط للموافقة على استخدام اسم السعودية، وأسماء المدن والمناطق والأماكن العامة، في الاسم التجاري أو العلامة التجارية المراد تسجيل أي منهما.

كما تصدر الموافقة بالتسجيل حسب الإجراءات النظامية المتبعة لدى الجهتين، ووفقًا لما تقتضيه المصلحة العامة، حيث تقرر إصدار ضوابط استخدام اسم السعودية وأسماء المدن والمناطق والأماكن العامة في الاسم التجاري.

ضوابط استخدام اسم السعودية وموعد العمل بها 

كذلك نصت المادة الثانية من القرار على نشر هذه الضوابط في الجريدة الرسمية على أن يُعمل بها من تاريخ نشرها.

وجاء نص القرار كالتالي:

أولاً: يعتبر اسم السعودية ملكاً عاماً للدولة، كما أنه يخضع طلب تسجيل العلامة التجارية التي تشمل هذا الاسم للضوابط الآتية:

1- يجب أن يكون طالب التسجيل جهة حكومية، أو كياناً صدر بشأنه تنظيم خاص، أو تكون العلامة التجارية مرتبطة بمشروع عقاري أو خدمي كبير ونوعي ومميز.

2- كما يجب أن يكون اسم السعودية أحد مكونات العلامة التجارية وليس العنصر الجوهري فيها.

ثانياً: تعتبر أسماء المدن والمناطق والأماكن العامة في المملكة العربية السعودية ملكاً عاماً للدولة، ويخضع طلب تسجيل العلامة التجارية التي تشمل أي منها للضوابط الآتية:

1- ينبغي يكون اسم المدينة أو المنطقة أو المكان العام أحد مكونات العلامة التجارية وليس العنصر الجوهري فيها.

2- ألا يحدث استخدام أسماء المدن والمناطق والأماكن العامة في العلامة التجارية لبساً فيما يتعلق بمصدر أو أصل السلع أو الخدمات.

ثالثاً: تسري تلك الضوابط على طلبات انتقال ملكية العلامة التجارية -المسجلة حسب هذه الضوابط- أو أي تصرفات نظامية أخرى.

رابعاً: كذلك تسري هذه الضوابط على طلبات تسجيل أي علامة تجارية تتضمن اسم السعودية، أو المملكة العربية السعودية، أو أي إشارة أو رمز أو معنى يُشير للدولة سواءً باللغة العربية أو أي لغة أخرى.

خامساً: يجوز تسجيل العلامة التجارية التي تحمل اسم مدينة، أو منطقة، أو مكان عام إذا كان لها معنى آخر غير اسم المنطقة الجغرافية واستعملت بصورة جدّية لذلك المعنى.

سادساً: يجب أن يلتزم مالك العلامة التجارية المُسجلة بناءً على هذه الضوابط عند استعمالها بعدم الإضرار أو التشويه بصورة أو سمعة المملكة أو المدن والمناطق والأماكن العامة.

سابعاً: لا يتم منح تسجيل العلامة التجارية بناءً على هذه الضوابط حقاً استئثارياً لمالك العلامة في الاسم المستخدم فيها، ولا يخوله منع الغير من استخدام الاسم.

ثامناً: كذلك يجوز تسجيل علامة المصادقة أو العلامة الجماعية التي يطلب تسجيلها كمؤشر جغرافي.

تاسعاً: تسري تلك الضوابط على طلبات تسجيل العلامات التجارية التي لم يبت فيها قبل صدور الضوابط.

عاشراً: يصدر الرئيس التنفيذي للهيئة القرارات اللازمة لتنفيذ هذه الضوابط.

حادي عشر: يتم نشر هذه الضوابط في الجريدة الرسمية، و يتم العمل بها من تاريخ نشرها.

ما هي ضوابط استخدام اسم السعودية وأسماء المدن والمناطق والأماكن العامة في الاسم التجاري؟

اقرأ أيضًا: حصاد السعودية 2023|الرعاية الصحية للمرأة في المملكة.. خدمات متطورة وجهود لا تتوقف