العناية بالشعر المجعد والملفوف.. 4 خطوات ضرورية

تجهل الكثير من الفتيات طريقة العناية بالشعر المجعد والملفوف، إذ يحتاج كل شعر وفقاً لنوعه روتين محدد من أجل ضمان صحة الشعر وعدم التعرض للتقصف والتلف وغيره.

العناية بالشعر المجعد والملفوف

والشعر المجعد أو الملفوف الذي يُطلق عليه (كيرلي) يحتاج روتين خاص من أجل حمايته من التلف والجفاف خاصةً بعد التصفيف المتكرر. يمكن أن يؤدي تصفيف شعرك إلى إجهاده بسبب تراكم المنتجات والحرارة العالية.

في هذا الصدد، تستعرض مجلة (الجوهرة) في المقال التالي 4 خطوات هامة من أجل العناية بالشعر المجعد والملفوف.

قد يهمك: نقص هذا العنصر في الجسم يؤدي إلى الشيب المبكر

العناية بالشعر المجعد والملفوفالعناية بالشعر المجعد والملفوف

غسل الشعر مرتين في الأسبوع

يجب عليكِ التأكد من غسل شعرك فقط عند الحاجة. لأن غسل الشعر المجعد في كثير من الأحيان يمكن أن يتركه جافًا ومجعدًا ويصعب التحكم فيه. 

ولا يحتاج الشعر الكثيف والمجعد إلى الغسيل يوميًا. اختاري شامبو مرطب مخصص للشعر المجعد خاصةً إذا كنت تقومين عادةً بتصفيف شعرك باستخدام الزيوت أو الكريمات.

ترطيب الشعر

من المتعارف عليه هأن الشعر المجعد أكثر جفافاً من أنواع الشعر الأخرى. للحفاظ على رطوبته، قومي بترطيب شعرك بالكامل، وليس الأطراف فقط. 

وضعي بلسمًا كثيفًا بعد غسل شعرك. ضعي الزيت أو البلسم بعد الانتهاء من غسل شعرك. إذا كان شعرك جافًا جدًا أو إذا كنت تواجهين مشكلة في فك تشابك شعرك قبل غسله بالشامبو، يمكنك أيضًا استخدام البلسم قبل غسل شعرك. ابحثي عن منتج مرطب يحتوي على مكونات مثل زيت الأرجان أو الجلسرين.

العناية بالشعر المجعد والملفوفالعناية بالشعر المجعد والملفوف

العناية بفروة الرأس

ويجب عليكِ العناية بفروة الرأس، إذ تصاب بالقشرة بسبب الإفراط في إنتاج الزيت أو استخدام المنجات للعناية بالشعر ويمكنأن يسبب شامبو القشرة جفاف الشعر. استخدمي الشامبو المضاد للقشرة على فروة رأسك فقط على فروة الرأس ثم استخدمي شامبو مرطب على بقية شعرك.

فك تشابك الشعر

يتشابك الشعر المجعد بسهولة. لفك التشابك بين الغسلات، بللي شعرك جيدًا وضعي بلسمًا على شعرك وفكي التشابك بأصابعك أو بمشط واسع الأسنان أو فرشاة مصممة للشعر المجعد أو المتعرج. قسًمي شعرك لتسهيل فك التشابك. تجنبي تمشيط شعرك وهو جاف حتى لا يتقصف ويتساقط. تأكدي من فك التشابك أثناء غسل شعرك أيضًا.

أهمية غسل الشعر

وبعد استعراض خطوات العناية بالشعر المجعد والملفوف نوضح لكِ أهمية غسل الشعر، إذ يشير المختصين إلى أنه  يجب غسل الشعر بانتظام، ولكن ليس بشكل مفرط. يوصى بغسل الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع للشعر العادي، ومرة واحدة في الأسبوع للشعر الجاف، وثلاث مرات في الأسبوع للشعر الدهني.

وعند غسل الشعر، يجب استخدام شامبو وبلسم مناسبين لنوع الشعر. يجب تجنب استخدام الشامبو الذي يحتوي على مواد كيميائية قاسية، مثل الكبريتات والسيليكون.

 قد يهمك: خلطات منزلية لتقوية الأظافر.. إليكِ أفضل روتين للعناية بها