القهوة أثناء الحمل.. ما هو المقدار الآمن للحامل؟

الكافيين هو منبه يوفر دفعة من الطاقة ويجعلك تشعر بمزيد من اليقظة على مدار اليوم، لكن هل يمكن تناول القهوة أثناء الحمل؟ وما هو المقدار الآمن للحامل؟، حيث تعد القهوة والشاي من أكثر مصادر الكافيين شعبية في العالم.

وبالرغم من انتشار استهلاك الشاي والقهوة لجميع البالغين، إلا أن خبراء الصحة ينصحون بالحد من تناول الكافيين أثناء الحمل.

هل القهوة أثناء الحمل آمنه؟

بالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن القهوة لها تأثيرات إيجابية على مستويات الطاقة والتركيز وحتى الصداع النصفي، بالإضافة إلى ذلك، توفر بعض الفوائد الصحية، ومع ذلك، يمكن أن تسبب القهوة آثارًا جانبية سلبية لدى البعض وقد تشكل مخاطر أثناء الحمل.

القهوة أثناء الحملالقهوة أثناء الحمل

فوائد القهوة

القهوة بشكل عام لها العديد من الفوائد الصحية والتي تكتسب بعضها من نسبة الكافيين الموجودة بها، وفقًا لموقع  

1- ثبت أن الكافيين يحسن مستويات الطاقة والتركيز.

2- تظهر الأبحاث أن الكافيين الموجود في القهوة، يحفز عقلك والجهاز العصبي المركزي، مما قد يساعدك على البقاء مستيقظًا ويزيد اليقظة الذهنية.

3- كما أنها قد تكون فعالة في علاج الصداع النصفي عند دمجه مع مسكنات الألم، مثل الباراسيتامول.

4- بالإضافة إلى ذلك، تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة، وهي مركبات مفيدة يمكن أن تحمي خلاياك من التلف وتقلل الالتهاب وتمنع الأمراض المزمنة.

القهوة أثناء الحملالقهوة أثناء الحمل

مخاطر تناول القهوة أثناء الحمل

بينما تتمتع القهوة بفوائد محتملة عديدة، توجد مخاوف بشأن ضررها المحتمل عند تناوله أثناء الحمل، ويرجع ذلك إلى أن الحوامل تمتص الكافيين ببطء شديد، وبالفعل، قد يستغرق التخلص من الكافيين من الجسم ما بين 1.5 إلى 3.5 مرات أطول.

 كما يعبر الكافيين الموجود في القهوة المشيمة ويصل إلى مجرى دم الطفل، مما يثير القلق بشأن تأثيره على صحته، حيث تذكر الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (ACOG) أن الكميات المعتدلة من الكافيين - أقل من 200 ملج يوميًا - لا ترتبط بزيادة مخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن تناول أكثر من 200 ملج يوميًا قد يزيد من خطر الإجهاض، بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أن حتى الكميات القليلة من الكافيين قد تؤدي إلى انخفاض وزن الولادة.

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن تناول كميات قليلة تتراوح بين 50 و 149 ملج يوميًا أثناء الحمل كانت مرتبطة بزيادة مخاطر انخفاض وزن الولادة بنسبة 13%.

كما تشمل الآثار الجانبية السلبية الأخرى للقهوة أثناء الحمل، في كل من:

1- ارتفاع ضغط الدم.

2- سرعة ضربات القلب.

3- زيادة القلق.

4- الدوخة.

5- الاضطراب.

6- آلام البطن والإسهال.

وفي النهاية، تعزز القهوة مستويات الطاقة وتحسن التركيز وتساعد في تخفيف الصداع. ومع ذلك، فإنها قد تشكل مخاطر عند تناولها بكميات كبيرة أثناء الحمل، مثل زيادة خطر الإجهاض وانخفاض الوزن عند الولادة.

اقرأ أيضًا: هل يمكن تناول القهوة ومشروبات الطاقة قبل النوم؟