لأول مرة.. زراعة قوقعة إلكترونية بالتخدير الموضعي في جامعة الملك سعود

تمكن فريق طبي بمركز الملك عبدالله التخصصي للأذن، وذلك لأول مرة في المدينة الطبية بجامعة الملك سعود، من إجراء زراعة قوقعة إلكترونية، تحت التخدير الموضعي باستخدام جهاز «Cochlear Nucleaus SmartNav».

وجاء ذلك الحدث للمرة الأولى في المنطقة بقيادة استشارية أنف وأذن وحنجرة الدكتورة أسماء الأحمدي.

 زراعة قوقعة إلكترونية باستخدام Cochlear Nucleaus SmartNav

ومن جانبها، كشفت الأحمدي، أن العملية تم اجراءها بطريقة مختلفة ليحصل الزارع على أفضل النتائج من الجهاز الجديد، وذلك كون القياسات مع جهاز SmartNav تتم خلال إدخال الأقطاب داخل القوقعة.

وأضافت، وذلك يأتي بعكس الأجهزة السابقة التي تجمع النتائج بعد الانتهاء من إدخال الزرعة الإلكترونية، مبينة أن الجهاز قد  أحدث نقلة نوعية بالخصائص الجديدة والمتميزة عن طريق إمكانية قياس سرعة إدخال الأقطاب للمحافظة على البقايا السمعية للمريض.

كما تابعت، وذلك يحدث مع تحديد المكان الصحيح داخل القوقعة مما يقلل الحاجة إلى استخدام الأشعة السينية أثناء العملية.

ولفتت إلى أن العملية تم إجراءها تحت التخدير الموضعي وقد تم إغلاق خاصية تحفيز العصب قبل جمع القياسات لحماية المريض من الأصوات العالية التي قد يسمعها.

وأشارت استشارية أنف وأذن وحنجرة إلى أن خاصية تحفيز العصب تستخدم في حال كانت العملية تحت التخدير الكامل. كما أكدت أن الجهاز سيمنح الجراحين الفرصة لزيادة دقة النتائج لعمليات زراعة لقوقعة الإلكترونية والحفاظ على البقايا السمعية للزارعين.

الحالة الأولى من نوعها زراعة قوقعة لطفلة  بتخصصي الجوف

ومن جهة أخرى، استطاع الفريق الطبي بمركز زراعة القوقعة، في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بمنطقة الجوف من القيام بعملية نوعية لزراعة القوقعة الإلكترونية لطفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات ونصف.

وكانت هذه الطفلة تعاني من صمم كامل منذ ولادتها، وقد تم اكتشاف حالتها، وذلك بعد ملاحظة والديها بأنها لا تسمع وفيما بعد تابعت حالتها من قبل مركز زراعة القوقعة بالمستشفى.

وبعد القيام بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وتخطيط السمع، اتضح أنها تعاني من صمم كامل كما أنها في حاجة إلى زراعة قوقعة إلكترونية، وقد تم أجراء لها عملية الزراعة مكللة بالنجاح.

وكشف تجمع الجوف الصحي، بأن الفريق الطبي قام باستخدام تقنية جهاز Nucleus SmartNav، حيث ساعد الجراح خلال عملية الزراعة علي قياس سرعة إدخال الزرعة في القوقعة.

هذا بالإضافة لقياس عمق الزرعة داخل القوقعة وقياس زاوية الإدخال في القوقعة مما يؤدي الي تحسين نتائج الزراعة للمريض. كما يقوم فريق من السمعيات داخل العملية بأجراء القياسات على الجهاز للاطلاع الجراح عليها وتعد تقنية حديثة تحتاج الي فريق يضم الطبيب الجراح وأخصائي السمعيات.

كما أشار التجمع إلى أنها تعتبر الحالة الأولى من نوعها على مستوى المنطقة التي تتم فيها زراعة القوقعة عن طريق تقنية «Nucleus SmatNa».

اقرأ أيضًا: التطعيم ضد المكورات الرئوية.. حماية ضرورية لهذه الفئات