لقاح فيروس كورونا المطور في السعودية.. 4 فئات لها الأولوية

كشفت وزارة الصحة، عن توفر لقاح كورونا المطور في السعودية، مشيرة إلى  الفئات الأكثر أولوية، التي يُنصح بأخذها اللقاح وآلية الحصول عليه.

لقاح فيروس كورونا المطور في السعودية

 وأوصت بالحصول عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، على اللقاح لمن بلغ 18 عاما وأكثر، مشددا على ضرورة منح الفئات التالية للقاح، كل من بلغ 50 عاما وأكبر، والحوامل، والممارسين الصحيين الذين يتعاملوا مباشرة مع المرضى، والمصابين بأمراض مزمنة مثبطة للمناعة، بما فيها السرطان النشط بين 17 وحتى 50 عاما.

كيفية الحصول على لقاح كورونا المطور

وكشفت الوزارة، إنه للحصول على اللقاح من خلال حجز موعد من تطبيق صحتي «موعد حضوري لعيادات التطعيمات التنفسية». 

يذكر  أنه في وقت سابق، قد كشفت وزارة الصحة السعودية، أنها رصدت سرعة انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا JN.1 داخل المملكة لافتة إلى أن نسبته بلغت 36%.

وجاء ذلك في تدوينات لوزارة الصحة السعودية على صفحتها لمنصة أكس (تويتر سابقا) قالت فيها: "رصدت هيئة الصحة العامة (وقاية) سرعة انتشار المتحور JN.1 محلياً، حيث بلغت نسبته 36٪؜ ولم يصاحب ذلك أي زيادة في تنويم العنايات المركزة. وتؤكد ’وقاية‘ بأنه لا يوجد ما يثير القلق".

وفي تدوينة لاحقة قالت الصحة السعودية: "نؤكد بأنه لا صحة لما يتم تداوله من مخاطر وتحذيرات من وباء جديد، فمتحور JN.1 يعتبر من المتحورات المتفرعة لـ كوفيد19، كما أن فاعلية التحصين بلقاح كوفيد19 المطور قائمة ولا يوجد ما يستدعي القلق ولا يوجد حاجة لتطبيق إجراءات مشددة. كما نوصي الجميع بأخذ المعلومات من المصادر الرسمية الموثوقة".

وأوضحت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنّ متحوّر"JN.1" الفرعي، لفيروس كورونا، يُسبب حوالي 20% من الإصابات الجديدة بكوفيد-19 في البلاد، وتعتبر هذه السلالة الأسرع انتشاراً من الفيروس، وهي سائدة بالفعل في الشمال الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضاً:خطوات التسجيل في حساب الموطن بعد التوجيه بتمديده حتى 2024