ما هو الفرق بين التكيس وكيس المبيض؟

هناك الكثير من النساء اللواتي لا يعلمن ما هو الفرق بين تكيس المبايض وكيس المبيض، و ذلك على الرغم من أنه مرض شائع بين الكثير منهن على مستوى العالم.

وفي هذا السياق، أوضحت الدكتورة مها النمر، استشاري أمراض النساء والتوليد، الفرق بين التكيس وكيس المبيض.

وأشارت "النمر" عبر تغريدة على حسابها الرسمي على موقع (إكس)، إلى أن "التكيس يحدث في المبيضين كلاهما، ويكون علاجه من خلال «القيام بحمية، مع ممارسة الرياضة، ومن الممكن تناول جلوكوفاج".

بينما أوضحت أن كيس المبيض، يكون في مبيض واحد، وهو عبارة عن كيس «مائي/دموي/وظيفي»، وعلاجه يكون حبوب منع الحمل 3- 4 أشهر، وذلك لمنع التبويض واراحه المبيض،  وبعدها يجب إعادة نعيد عمل الأشعة.

ولفتت "النمر"، إلى أنه في حالة وجود كيس مع ألم > ٥سم، عدم استجابة العلاج أو فيه ـنسجه استئصال يتم اللجوء إلى منظار أو عملية.

ما هو الفرق بين التكيس و كيس المبيض؟

أسباب تكيسات المبايض

يوجد عدد من الأسباب، التي من الممكن تسبب الإصابة بتكيسات المبايض، ولا تعلم بها أغلب السيدات، وهي:

الانتباذ البطاني الرحمي

منم الممكن إصابة السيدات المصابات بانتباذ بطانة الرحم، بنوع من أنواع كيس المبيض، ويطلق عليه ورم بطانة الرحم، حيث يلتصق نسيج بطانة الرحم بالمبيض، وهنا يبدأ بالنمو بشكل غير طبيعي، وستلاحظ أنه تترافق الإصابة بذلك النوع من تكيسات المبيض، ألم أثناء الدورة الشهرية.

الخراجات الوظيفية

يقوم المبيضان عادةً كل شهر في بناء وتطوير بنية تشبه الكيس تسمى الجريبات، وهي التي تقوم بإنتاج هرمونات الإستروجين والبروجسترون كما أنها تعمل على إطلاق بويضة عند التبويض.

في حالة إذا استمر الجريب الشهري العادي في النمو، فإنه يعرف باسم الكيس الوظيفي، ويوجد له نوعان، وهما:

الكيس الجريبي

وتنطلق في منتصف الدورة الشهرية تقريبًا البويضة من الجريب وذلك عن طريق قناة فالوب، ويظهر الكيس الجرابي عندما لا تنطلق البويضة، وعندما يستمر في النمو.

كيس الجسم الأصفر

في حالة انطلاق الجريب البويضة هنا يبدأ في إنتاج هرمونات الإستروجين والبروجسترون وذلك يكون تحضيرًا للتخصيب، ويطلق على هذا الجريب الجسم الأصفر، ولكن في كثير من الأوقات يتراكم السائل داخل الجريب مما يؤدي لظهور كيسة في هذه المنطقة، ومن الممكن يكون غير ضار ولا يسبب الألم.

اقرأ أيضًا: أطعمة تجنبيها في حالة الإصابة بتكيس المبايض.. 5 أنواع احترسي منها