حصاد 2023 "فعاليات وأرقام".. المملكة وجهة ترفيهية عالمية

موسم الرياض والمراكز الترفيهية والفعاليات المميزة في تقويم جدة، هذه نبذة بسيطة عن التطور الهائل الذي شهده قطاع الترفيه في المملكة خلال عام 2023، حيث يعد النجاح الذي حققته هذه الفعاليات بتجهيزات عالمية استثنائية دليل كبير على التقدم المتزايد في قطاع الترفيه، لإثراء الحياة ورسم البهجة.

وخلال عام 2023، شهد قطاع الترفيه في المملكة تطورًا كبيرًا، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030 التي تستهدف رفع مستوى جودة الحياة للمواطنين والمقيمين، وجعل المملكة وجهة عالمية للسياحة والترفيه.

ومن المتوقع أن يشهد قطاع الترفيه في المملكة المزيد من التطور خلال السنوات القادمة، حيث تستهدف المملكة أن تصل مساهمة القطاع إلى 4.2% من الناتج المحلي بحلول عام 2030.

ويأتي ذلك من خلال تطوير قطاع ترفيهي مستدام يحسن جودة الحياة للأفراد، ويرتقي بنمط العيش في مدن ومحافظات المملكة، وأن ويكون رافدًا اقتصاديًا يحقق التنوع الاقتصادي.

حصاد الترفيه في المملكةحصاد الترفيه في المملكة

وخلال السنوات القليلة الماضية، أطلقت هيئة الترفيه السعودية برئاسة المستشار تركي آل الشيخ، العديد من الفعاليات والمواسم الترفيهية والثقافية التي جعلت المملكة في مقدمة الدول العربية الجاذبة للزوار والمستمرين، وعلى رأسهم موسم الرياض الذي انطلق مؤخرًا في نسخته الرابعة.

أبرز أرقام الترفيه في 2023

وفق آخر إحصائيات كشفت عنها هيئة الترفيه السعودية، شهد الربع الأول من 2023، إقامة 144 فعالية في الرياض، و133 عرضًا حيًا في المطاعم والمقاهي، إضافة إلى 99 عرضًا ترفيهيًا، و13 مركزاً ترفيهياً.

كذلك تتضمن خريطة الفعاليات، 39 حفلاً غنائياً وموسيقياً، و10 معارض ترفيهية، و23 تجربة ترفيهية، و58 مهرجاناً ترفيهياً.

حصاد الترفيه في المملكةحصاد الترفيه في المملكة

بينما شهد الربع الثاني من 2023 إقامة 142 فعالية ترفيهية، و173 عرضًا حيًا في المطاعم والمقاهي، و151 عرضاً ترفيهياً، و4 مراكز ترفيهية.

وعند مقارنة هذه الأرقام بإحصائيات الفعاليات خلال عام 2022 بشكل كامل، نجد أن قطاع الترفيه في المملكة يعد قطاعًا واعدًا؛ حيث تعمل المملكة على تعزيز حضورها في خريطة الترفيه العالمية عبر تنظيم وتطوير قطاع الترفيه وتوفير أنشطة ترفيهية نوعية ومستدامة.

2736 فعالية ترفيهية

كلذك، أعلنت الهيئة العامة للترفيه عن ترخيص نحو 2736 فعالية خلال النصف الأول من العام 2023، منها 898 فعالية ترفيهية، وأكثر من 602 عرض ترفيهي، كما شهدت المطاعم والمقاهي أيضًا نحو 896 عرضًا بمختلف المدن والمحافظات؛ مما أسهم في زيادة التراخيص بنسبة تتجاوز 35% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2022.

حصاد الترفيه في المملكةحصاد الترفيه في المملكة

وفي بيان نشرته الهيئة عبر موقعها الرسمي، أوضحت أنه خلال الأشهر الستة الأولى من 2023، بلغ عدد تراخيص مراكز الترفيه 57 ترخيصًا، إضافة إلى 92 ترخيصًا لتنظيم وإدارة الحشود، و67 ترخيصًا لإدارة وتطوير المواهب الفنية؛ مما أدى لازدياد وتيرة الترفيه وفعالياته بجميع أنحاء المملكة خلال الفترة الماضية.

علاوة على ذلك، تم منح 93 ترخيصًا لتشغيل المرافق الترفيهية، إضافة إلى 29 ترخيصًا لبيع تذاكر الأنشطة الترفيهية، وترخيصين لمدن الملاهي.

بوابة الترفيه

تعد بوابة الترفيه، منصة رقمية لتسهيل الأعمال في قطاع الترفيه؛ حيث أتاحت الهيئة الفرصة لاستصدار التراخيص والتصاريح المخصصة للفعاليات والعروض الترفيهية.

حصاد الترفيه في المملكةحصاد الترفيه في المملكة

إضافة إلى المرافق المتنوعة لاستحداث مفاهيم جديدة في الرفاهية والسعادة، عبر مجموعة من البرامج والمبادرات الترفيهية التي تشمل مختلف الاهتمامات الفنية والرياضية ومجالات الألعاب والتسوق.

ويأتي ذلك ضمن أسلوب حياة متكامل جعل من المملكة ووجهة عالمية قادرة على استقطاب محبي الترفيه والفعاليات المميزة، خاصة وأن قطاع الترفيه في السعودية يمتاز بالبنية التحتية التنظيمية التي تسهل أعمال الشركات والمستثمرين في القطاع.

ومن هنا أنشأت الهيئة العامة للترفيه “بوابة الترفيه” لتكون منصة رقمية تسهل الأعمال للمستثمرين والشركات العاملة في القطاع وتمكنهم من إصدار التراخيص للفعاليات والأنشطة الترفيهية الداعمة.

كما تقدم “البوابة” خدمات إصدار التراخيص والتصاريح وشهادات الاعتماد، فضلًا عن الشكاوى والاستفسارات ومتابعة الطلبات، كذلك يمكن من خلالها الاطلاع على الاشتراطات والضوابط لتراخيص الأنشطة الترفيهية من خلال “البوابة”.

منصة عيشها

وتسهيلًا على الزوار والسياح، أطلقت الهيئة العامة للترفيه، منصة "عيشها" لتصبح مرجعَا لكل الأنشطة الترفيهية في جميع أنحاء المملكة؛ حيث تمكنك من الحصول على كافة المعلومات حول الأنشطة والفعاليات الترفيهية في جميع مناطق المملكة وعلى مدار العام.

حيث يمكنك الاستمتاع بأجمل الأوقات برفقة العائلة والأصدقاء في المراكز الترفيهية ومدن الملاهي ومراكز التسوّق و العروض الحية في المطاعم و المقاهي، وغير ذلك الكثير.

الوجهات الترفيهية في 2023

كما شهد عام 2023، افتتاح عدد من الوجهات الترفيهية الجديدة في مختلف أنحاء المملكة، حيث تم افتتاح وجهة "منتزه الملك سلمان العالمي" في الرياض، ووجهة "ذا ڤي" في جدة، ووجهة "منتزه الرياض بوليفارد" في الرياض.

مواسم السعودية 2023

تنظم الهيئة العامة للترفيه، 12 موسم ترفيهي وثقافي على مدار السنة في مختلف مناطق المملكة، وذلك ضمن مبادرة "مواسم السعودية Saudi Seasons" التي تهدف إلى تعزيز السياحة في المملكة وجذب الزوار من الداخل والخارج.

حصاد الترفيه في المملكةحصاد الترفيه في المملكة

وتشمل هذه المواسم العديد من الفعاليات والمهرجانات التي تقام في مختلف مدن المملكة، وعلى رأسها كل من: "موسم الرياض، موسم جدة، موسم الطائف، موسم الدرعية، وموسم العلا" وغيرها من المواسم التي تجذب المزيد من المتعة والمرح.

وخلال العام 2023، استضافت المملكة العديد من الفعاليات والأحداث الاستثنائية ضمن مواسمها المختلفة، والتي جذبت أشهر نجوم وأبطال الوطن العربي والعالم، في مختلف المجالات، خاصة المجال الرياضي الذي حظى باهتمام ضخم من هيئة الترفيه.

على سبيل المثال، تضمنت المواسم مباريات كرة القدم الضخمة ومباريات الملاكمة ووعالم WWE، فضلًا عن حفلات الأزياء مثل تنظيم أسبوع الأزياء في الرياض، فضلًا عن مهرجان الرياض للمسرح، وأحداث الرسوم المتحركة والألعاب الإلكترونية والرقمية، وغيرها.

موسم الرياض 2023

انطلق موسم الرياض في نسخته الرابعة، في 29 أكتوبر 2023، من خلال أضخم نزال تحت اسم "أقوى رجل في العالم" بمشاركة أبطال القوة والملاكمة العالميين.

ويستمر حتى 29 أبريل 2024، والذي يعد أكبر الفعاليات الترفيهية الشتوية بالعالم، حيث يضم 12 منطقة يتم فيها تقديم تجاربة استثنائية للزوار من داخل وخارج المملكة.

كما يقدم الموسم في نسخته الحالية بعض المناطق الجديدة، مثل عالم ديزني وغيرها من المناطق التي تقدم كل ماهو جديد ومبتكر في عالم الترفيه والملاهي والرياضة والفن والثقافة، مثل "بوليفارد وورلد، أنا عربية" وغيرها.

موسم الدرعية

موسم الدرعية هو مهرجان سنوي يُقام لإحياء تراث الدرعية الثقافي، وذلك من خلال مجموعة كبيرة من الفعاليات والتجارب الفريدة التي تناسب اهتمامات الزوار.

كما يضم الموسم العديد من العروض الحيّة، والمعارض الفنية، وتجارب الطهي، والأنشطة الخارجية التي تجعل من موسم الدرعية وجهة مثالية للعائلات والأصدقاء والأفراد من جميع الأعمار.

وانطلق موسم الدرعية في 7 ديسمبر 2023، ويستمر حتى 6 أبريل 2024، على أن يتضمن 17 فعالية، منها "شتانا، فواصل شعرية، نزل الدرعية، ذاكرة الطريف، مطل البجيري"، وغيرها من الفعاليات المميزة.

تقويم فعاليات جدة

تقويم فعاليات جدة 2023 يقدم مجموعة متنوعة من الفعاليات العالمية والثقافية الترفيهية والفعاليات البحرية، بالإضافة لفعاليات لأول مرة في المملكة.

كما أنه يوفر تجربة استثنائية تأسر جميع حواسك وتحمل في طياتها الكثير من التنوع والثراء الثقافي، وانطلق الموسم 5 مايو 2023، على أن يستمر حتى 20 أبريل 2024، متضمنًا 26 فعاليىة، منها "جدة ويفز، حديقة الحيوانات المغلقة، منطقة آسيا الصغرى، جامعة هونج كونج، وبطولة كأس العالم للأندية FIFA السعودية 2023"، وغيرها.

حصاد الترفيه في المملكة
حصاد الترفيه في المملكة
حصاد الترفيه في المملكة
حصاد الترفيه في المملكة
حصاد الترفيه في المملكة
حصاد الترفيه في المملكة
حصاد الترفيه في المملكة