بعد وفاة مدربة بسبب "الكايروبراكتيك".. خبير متخصص يوضح نقاط مهمة

أثار نبأ وفاة دانييل مارتن ، وهي مدربة رياضيين أمريكية شهيرة، إثر خضوعها لجلسة "الكايروبراكتيك" جدلاً كبيراً، في ظل انتشار هذه الجلسات خاصة بين النساء، لعلاج بعض مشكلات وآلام العظام.

وفاة مدربة بسبب الكايروبراكتيك

وكانت دانييل خضعت لجلسة "الكايروبراكتيك"، والتي نتج عنها جلطة بسبب تمزق الشريان السباتي ودخلت العناية المركزة على إثرها، ثم توفت بعد أيام.

الكايروبراكتيكالكايروبراكتيك

وقبل رحيلها قد غردت عبر حسابها على (إكس) قائلة:" أنا في العناية المركزة بعد أن أصبت بجلطة، الأمر مرعب .. لا أستطيع أن أصدق هذا، يقولون إن السبب هو إجراء الكايروبراكت الذي سبب تمزق الشريان السباتي. الأمر مخيف. الحياة ثمينة".

هل الكايروبراكتيك يؤدي للوفاة؟

في هذا الصدد، علق دكتور سعد آل عمر مُمارس مختص ومرخص ومصنف للكايروبراكتك فالمملكة العربية السعودية واستراليا، على الواقعة موضحاً بعض الأمور الهامة.

وقال عبر حسابه على (إكس) :"الكايروبراكتك ليس العلاج الطبيعي اليدوي ولاتخصص تحت العلاج الطبيعي فهو تخصص منفرد ومختلف عنه".

وتابع :"الكايروبراكتك دراسته ومسار دراسته ليس من كلية العلوم الطبية التطبيقية بل من كلية الطب وليس تخصص يؤخذ بدورات العلاج اليدوي بل بدراسة قد تمتد ل ٧ سنوات. وهو تخصص ليس بالتخصص الدخيل وليس بالتخصص الغير معترف او المبني على الجهل فهو تخصص له ابحاث واثباتات".

وأضاف:" الكايروبراكتك تشخيص ثم علاج ممنهج وقد يكون جزء منها (طقطقة) وليس كماهو منظور (طق) طلع صوت وتطيب. الكايروبراكتك قد لايصدر صوت (طقة) ولا(يطقطق) كل مريض يدخل عليه (واللي زارني العيادة يعرف هالشي) ".

كذلك قال: " الكايروبراكتك ماهو طقطقة شديدة وعالية للرقبة فاللي فالمقاطع يبالغ علشان يصدر الصوت وهذا اللي قد يضر المريض ".

حركته خفيفة ناعمة

وأضاف : "الكايروبراكتور فالحقيقة تكون حركته خفيفة ناعمة وصغيرة ويتفادى الدوران الكامل او انحناء الرأس للخلف لسلامة الشرايين، فاللي نشوفه فالمقاطع قد يشكّل خطر على بعض المرضى فالصوت فالمقاطع هذي والمبالغة كلها علشان السوشيال ميديا".

هل العلاج يسبب جلطات؟

وتابع : "طيب نجي لجانب آخر .. هل تشكل خطر او جلطة؟ ايه نعم ممكن ولكن في حالات نادرة جداً وراح ادعم كلامي فالأخير بمجموعة ابحاث قوية من اطباء مختلفين منهم جراحين للعمود الفقري، مخ واعصاب، اوردة وشرايين تكلموا على انها آمنه ولاتشكل خطر وانها تكون في حالات نادرة جداً وغالباً تكون من غير مختص او حتى بعوامل اخرى مساهمه معها اما جلطة تحركت او امراض مزمنه مثل امراض القلب والشرايين وغيرها".

هل العلاج غير مجدي؟

واختتم حديثه: "وفي الجانب الآخر من الصورة .. فيه اللي يقول أن العلاج وهم وغير مجدي ومبني على خزعبلات ولايوجد ابحاث تدعمه ولافيه قواعد وإرشادات .. تفضل هنا فيه مجموعة ابحاث تتكلم عن Chiropractic safety and effectivity وملف آخر فيه Guidelines .. لازم تشوف الجانبين علشان تحكم مو الجانب اللي تبي تشوفه فقط".

اقرأ أيضاً:طريقة عمل عصير لتنظيف الكبد من السموم بخطوات بسيطة