شركة حرف السعودية.. الوجهة الأولى لصناع الحرف اليدوية بالمملكة

انطلقت شركة حرف السعودية، التابعة لهيئة التراث رسميًا في المملكة، وجاء الهدف منها هو العمل على تعزيز قطاع الحرف اليدوية، بالإضافة إلى تنميته احتفاءً بالإرث الثقافي السعودي.

وتعمل شركة حرف السعودية، على استهداف تنمية أعمالها من أجل تغطية 15% من حجم السوق، وذلك سيكون بجانب دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وجذب الاستثمارات المتنوعة للقطاع.

وسوف تتوقع الشركة خلق حوالي 9 آلاف فرصة عملة مستدامة مباشرة وغير مباشرة، بجانب أنها تطمح في المساهمة بالناتج المحلي، وذلك بقيمة مليار ريال مع حلول 2030.

كما أنه من المتوقع تشهد السوق العالمية للحرف اليدوية نموًا بحيث يتجاوز 5 تريليونات ريال، بالإضافة إلى نموًا في حجم السوق الحرفي في المملكة بحيث يصل إلى 5 مليارات ريال بحلول عام 2028م. 

سيدة سعودية تمتلك 5 حرف يدوية

ومن جهة أخرى، تعتبر الحرف اليدوية في المملكة من المهن التي تفضلها الكثير من المواطنين وخاصة السيدات السعوديات الطموحات اللاتي دائمًا ما تحاولن إثبات أنفسهن.

كما كشف برنامج «اليوم»، الذي يعرض على قناة الإخبارية، في تقرير مصور، عن سيدة سعودية وهي أم وحيد، من السيدات الأصيلة التي تمتلك 5 حرف يدوية.

وتمتلك هذه السيدة 5 حرف يدوية، تمثل جزءًا من صناعة التراث السعودي الأصيل، مبينة أنها تعلقت بالحرف منذ الصغر. 

وأشارت إلى أنها كانت تمتلك 5 حرف أساسية، وتحت كل حرفة منهن حرف أخرى، موضحة أنها حصلت على عدد من الشهادات في حرف مختلفة، حتى قامت بإنشاء متحفها الخاص في مركز جبال الحشر في محافظة الداير.

كما لفتت أم وحيد إلى أنه من أبرز الحرف التي تمتهنها هي صناعة الجلود، كما أن متحفها الخاص يحتوي على حوالي 2000 قطعة، والتي من ضمنها الأعمال الفنية الحرفية والأعمال التراثية. وذلك حتى يصبح نقطة جذب سياحي.

اقرأ أيضًا: معرض نوادر المخطوطات بالمسجد النبوي.. تحف ثمينة وتراث من 5 قرون