دعما لمبادرة السعودية الخضراء .. "المها الوضيحي" بمتنزه القصيم لأول مرة

في لفتة مميزة دعمًا لمبادرة السعودية الخضراء، أعلن أمير منطقة القصيم، الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، إطلاق المها الوضيحي والظبي الريم و33 كائنًا فطريًا، في منتزه القصيم الوطني بمدينة بريدة، وذلك للمرة الأولى.

كما أطلق أمير القصيم مشروع اكتمال زراعة مليون شجرة في واحدة بريدة، تحت مظلة مبادرة "السعودية الخضراء"، ما يدعم الخطط الوطنية لتنمية الحياة الفطرية بما يحقق مكتسبات رؤية المملكة 2030.

إطلاق المها الوضيحي في القصيم

وشهد حفل التدشين حضور كل من المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية.

المها العربي خلال حفل الإطلاقالمها العربي خلال حفل الإطلاق

ووفقًا لما جاء في حفل التدشين، تم تزويد منتزة القصيم ببريدة بـ 6 من المها الوضيحي والذي يعرف أيضًا بـ"المها العربي" و20 من ظبي الريم، إضافة إلى 33 كائنا فطريا، ما يؤكد على جهود وزارة البيئة والمياه السعودية التي تسعى لإعادة توطين الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض في المتنزهات الوطنية والمحميات الطبيعية.

الحفاظ على الحياة الفطرية بالممكلة

ومن جانبه، أشاد أمير منطقة القصيم، خلال حفل الإطلاق، بالجهود التي تبذلها وزارة البيئة والمياه والزراعة من خلال تعزيز دور المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، بما يسهم في دعم الخطط الوطنية لتنمية الحياة الفطرية والحفاظ على الثراء البيئي وتنوعه، عن طريق إكثار وإعادة توطين الأنواع المحلية المهددة بالانقراض .

المها العربي خلال حفل الإطلاقالمها العربي خلال حفل الإطلاق

كذلك أكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، الدكتور محمد علي قربان، أن إطلاق هذه الكائنات الفطرية له الأثر المباشر في تعزيز التوازن البيئي في المحميات والحفاظ على التنوع الأحيائي، وزيادة جاذبية هذه المتنزهات.

إضافة إلى دعم السياحة البيئية، بما يسهم في دفع عجلة النمو والازدهار الاقتصادي، في ظل الجهود الجماعية لرفع مستوى الوعي البيئي وتعزيز السلوكيات الإيجابية لدى المواطنين والزوار.

المها العربي خلال حفل الإطلاقالمها العربي خلال حفل الإطلاق

علاوة على ذلك، أشار الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، الدكتور خالد العبد القادر، إلى أن إطلاق هذه الكائنات جاء امتداداً للعمل التكاملي في المنظومة البيئية لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للبيئة وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030 بما يعزز الحياة الفطرية والتنوع البيولوجي وصولاً إلى بيئة مستدامة وبناء مستقبل أخضر يحافظ على النظم البيئية ويساهم في الارتقاء بالأنماط المعيشية وتحقيق جودة الحياة.

اقرأ أيضًا: محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية.. هكذا تتحقق مبادرة السعودية الخضراء

المها العربي خلال حفل الإطلاق
المها العربي خلال حفل الإطلاق
المها العربي خلال حفل الإطلاق
المها العربي خلال حفل الإطلاق